العودة   نادي يافع > الـــمـــنـــتــــديــــــات الاجــتـــمـــــــاعـــيـــــــــة > نادي يافع للأســـرة والصــحة
 
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: احياناً (آخر رد :فينوس)       :: مسلسل...عصابة المقنعين ..! (آخر رد :فينوس)       :: قهوة ( Coffee ) بالبــن اليافعي ..!! (آخر رد :فينوس)       :: عين وما صلت على النبي ..!! (آخر رد :فينوس)       :: ماذا تـكـتـب على جدار الـزمـن ....؟ (آخر رد :علوي السراج)       :: الشيخ راجح هيثم بن سبعة (آخر رد :علوي السراج)       :: والدة .. مسعد السعدي في ذمة الله (آخر رد :إلزابيث اليافعي)       :: فتاة البرق والمطر (آخر رد :إلزابيث اليافعي)       :: رحمة الله لعباده ... (آخر رد :الدويري)       :: توقيع حضور وانصراف وغياب ..هنا (آخر رد :Al.king)      


إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20, 6, 2011, 03:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق وشاعر يافعي

البيانات
التسجيل: 7, 2004
العضوية: 173
الدولة: السعودية
المشاركات: 3,756
بمعدل : 1.05 يوميا
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 252
سرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سرو حمير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي خصائص وفوائد السمسم


بسم الله الرحمن الرحيم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....


والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد ابن عبد الله وآله وصحبه أجميعن.

الموضوع:


أحبتي الكرام أحببت أن أضع بين أيديكم ..... معلومة قد تكون جديدة لدى البعض ..... عن محصول زراعي قد لم تمر علينا كلها من قبل ..... وتلبيةً لطلب الأخ الغالي ..... أبو بسام المفلحي ..... وقد عملت جاهداً في جمع وترتيب هذا الموضوع ليخرج بالصورة المثلا واللائقة والتي أتمنى أن نستفيد منها جميعاً ..... وأتمنى أنني قد وفقت في جمعه وترتيبه وإخراجة بالصورة المنشودة ...... موضوعنا أحبتي الكرام متعلق بنبتة السمسم ..... وما تحويه من فوائد عديدة ..... وأرجو أنني وفقت في الطرح ابتدائاً من التعريف إلى نهاية المطاف ..... وعلى بركة الله تعالى نبتدأ موضوعنا ......

تعريف السمسم:-


Cant See Images


ماهو السمسم:

Cant See Images

السمسم هو نبات عشبي يعرف بإسم الجلجلان، ويتم الحصول على حب السمسم بحصد نبات السمسم ثم ربطه على شكل حزم هرمية، ويترك لعدة أيام حتى يجف، ثم تفتح أكياس ثمار السمسم وتنكس الحزم ويهز فينهمر منها الحب الذي يتم تنقيته من الشوائب، حيث يصبح جاهزاً للاستخدام.
والسمسم
sesame أو الجلجلان من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءاً ودهناً منذ القدم ،فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية كما يستخدم زيت السمسم في الطبخ ومازالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية.

كما يستخرج من السمسم بعد عصره مادة بيضاء او سمراء اللون تعرف بالطحينية, ومازالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السمسم بالسيرج أو الشيرج.


إستعمالات بذور السمسم:


Cant See Images


تستعمل بذور السمسم في تزيين الكعك وبعض الحلويات وفي صناعة الطحينة(الراشي)، ومن السمسم يستخرج الزيت الذي يعرف باسم «زيت السيرج» كما يستخدم زيت السمسم في علاجات كثيرة, سنذكرها لاحقاً.


فوائد السمسم للجسم عامة:


يفيد زيت السمسم المصابين بالإمساك، والصداع والدوار، ويعتبر مسكناً للآلام، ويستخدم في حالة حساسية الجلد وخشونته ويوصى للرجال والنساء بشكل عام، ويستخدم زيت السمسم في التدليك لأنه ينشط الجسم، ويلين الجلد، ويمنح البشرة لمعاناً.
ومن أجل المحافظة على فوائده وخصائصه العلاجية، ينصح بحفظ زيت السمسم في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والحرارة المباشرة, كما أنه ذكر في بعض الدراسات أنه يمنح البشرة المزيد من الحيوية، ويمنع التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، وذلك كما جاء فى صحيفة
"أخبار سوريا
::::
سنغافورة:


إكتشف باحثون مختصون في الطب الطبيعى أن السمسم يفيد الكبد ويملك خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم وآثاراً مضادة للأكسدة أكثر مما يتمتع به فيتامين E المعروف بقوته وفوائده الصحية, وأظهرت دراسة أجريت في جامعة أوساكا للعلوم الدوائية أن مادة السمسم التي تعرف باسم «سيزامين» ساعدت في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند الفئران. كما بينت البحوث الحديثة التي قام بها العلماء في جامعة سنغافورة الوطنية، وعرضت في المؤتمر الدولي الثاني للمنتجات الطبيعية، ان السمسم يحمي من تلف الكبد الذي يسببه الكحول ومادة
«تتراكلوريد الكربون»


ويقلل من احتمال ظهور الطفرات الخلوية المشجعة لنمو الأورام السرطانية.

مساجMassage:


يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج
(تدليك)الجسم بشكل عام وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيراً ولازال يستخدم الى وقتنا الحاضر ويستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي الى الاسترخاء وهدوء الأعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادياً.

كما يستعمل زيت السمسم في صناعة العطور والصابون، وبشكل عام يمكن القول أن السمسم ينشط الجسم، وينشط الدورة الدموية، ويمنح البشرة المزيداً من الحيوية، ويمنع التأثيرات الضارة لأشعة الشمس.



الفائدة والأثر الطبي:

السمسم بذور زيتية تستعمل كطعام وفي حالة الدوخة والزغللة بالعين وطنين الأذن، والبذور تلين
(تشحم) الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك، وتزيد من لبن الرضاعة لهذا يوضع على المغات والحلبة. وزيت السمسم كما ذكرنا آنفا يعرف بالسيرج أو بالشيرج (حسب اللفظ) ويستعمل في الطبخ وغلي الأطعمة وله أعتبار خاص لدى الطائفة اليهودية, كما يستخدم في مستحضرات التجميل, وهو غني بالدهون الغير متشبعة كما أسبقنا الذكر، ومضادات الأكسدة لوجود sesamin and sesamol. والأوراق تستعمل في مشاكل الكلي والمثانة وتوصف للأطفال في الإسهال والأرياح.

وعن فوائد السمسم ذكر الشيخ الرئيس"إبن سينا" ورق السمسم وعصارة شجره تطول الشعر، وهو يسمن وإذا ما غلي مع بذر الكتان يزيد من قوة الباءة ونقيعه يدر الطمث، وإذا ما أكل مع الجبن ينفع في علاج القرحة وهو مناسب لمن يعاني من الأمراض التنفسية كالربو.

وقد اثبتت الدراسات الحديثة أنه يحتوي على مواد مضادة للأورام السرطانية، ومضادة للجراثيم، ومواد مضادة للأكسدة، ويعتبر زيت السمسم غنياً بالمواد الدهنية غير المشبعة. وينصح به من يعاني من القلق أو الأرق وأمراض اللثة والأسنان، ووفقاً للتقارير الصادرة عن الجمعية الأميركية لأمراض القلب فإن زيت السمسم يفيد من يعاني من أمراض في القلب والأوعية الدموية فهو ينشط حركة الدم في الأوعية الدموية، ويزيل الرواسب من الشرايين، ويمنع بذلك تصلب الشرايين.

بالإضافة لكل الفوائد الصحية والعلاجية لزيت السمسم المذكورة سابقا فأن زيت السمسم منشط جنسياً وذلك لأحتوائة على فيتامين
(E) أو فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم و اذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (E) فإنه يقلل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل في يقضة وانتباه. وتنشيط الدورة الدموية في الجسم يؤدي إلى النشاط الجنسي لدى الرجل وهذا هو تأثير عقار (الفياقرا) والفرق هنا أن الفياقرا تعطي مفعول فوري ومؤقت أما زيت السمسم فأنه يؤدي الى هذا المفعول بالاستخدام المستمر ولفترات طويله مما يؤدي الى نشاط الجسم بشكل كامل وتمتعه بالصحة فتكون النتيجة آتية من التمتع بالصحة وهذا المفعول يكون دائم في حالة الاستمرار باستخدام زيت السمسم في الأكل أو تناول ملعقة طعام من الزيت بشكل يومي .


استخدام زيت السمسم كعلاج
*******************

Cant See Images


لزيت السمسم فوائد علاجية كثيرة نذكر فيما يلي بعضها .


وقد رجعنا الى كثير من الكتب القديمة والى ما كتب عن زيت السمسم في الصحافة وفي مواقع الانترنت المهتمة بالصحة، ونتمنى الشفاء للجميع باذن الله تعالى.


استخدامه كملين:


يعرف ان زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يتستخدم في حالة الامساك كملين ولا ينصح باستخدامه من قبل من لديهم حالة اسهال.
يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ لتّخفيف الإمساك.
وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعدة
.


استخدامه لأمراض القلب وتصلب الشرايين:


ان لزيت السمسم فائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية كما ذكرنا وذلك لاحتوائه على فيتامين ح مما يؤدي الى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين من الكوليسترول العالق حديثاً وذلك نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين .
وزيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول ويمنع تصلّب الشّرايين
.



استخدامه لآلام الحيض:


في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة.

وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.



استخدامه لتلين البشرة:


يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً ويستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.


يستخدم كعلاج لعرق النساء:


ذكر في الصفحة الطبية في جريدة الرياض ان خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل يخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. ويفرك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم.



يستخدم في حالة ضغظ الدم:


يعتبر البوتاسيوم من العناصر الهامة جدا لصحة الجسم حيث انه يعمل مع الملح من اجل المحافظة على السوائل في الجسم . و الى جانب ذلك فان البوتاسيوم يعمل على تنظيم كل من ضغط الدم و نبضات القلب و الاعصاب ، فمثلا يمكن تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق الاعتماد على نظام غذائي يشتمل على كمية قليلة من الاملاح مع نسبة كبيرة من البوتاسيوم . لذا يوصي الاطباء بالاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز ، و البطاطا ، و البقوليات ، و المكسرات بهدف توفير حاجة الجسم منه (نقلاً من ما ذكره أحد الأطباء في بعض المواقع الطبيه).



مقاوم للسرطان:

اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , ومضادّ للبكتيريا , بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة. نشرت دراسة في بروستاجلاندينز الصّحيفة , ليكوترينيز و الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة في
1992 , حيث وجد أن زيت السّمسم سدّ نموّ الورم الخبيث في الخلايا البشريّة .


ويعتقد الباحثون أن الحمض لينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون مسئول عن المادة المضادّة للسّرطان .

دراسة اختبارية أخرى , نشرت في البحث المضادّ للسّرطان في
1991 تقترح نتائجها أن الزيت قد يعيق نموّ المرض الخبيث.


استخدامه لأمراض الفم والأسنان:


يرشّح بعض الممارسون لدواء أيورفيديك لزيت السّمسم كغسول فم مضادّ للبكتيريا . في دراسة صغيرة التي تستلزم
25 موضوع بصفة عامّة صحّة جيّدة ، استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان.


استخدامه لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة:


لدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل الشعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ.


يتبع ......












عرض البوم صور سرو حمير   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20, 6, 2011, 03:34 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق وشاعر يافعي

البيانات
التسجيل: 7, 2004
العضوية: 173
الدولة: السعودية
المشاركات: 3,756
بمعدل : 1.05 يوميا
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 252
سرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سرو حمير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سرو حمير المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي رد: خصائص وفوائد السمسم

استخدامه كعلاج للبواسير:



ذكر ان زيت السمسم له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق.





استخدامه كعلاج للقرحه وللربو:





ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.


قال ابن سينا في السمسم


السمسم ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال


ملين شراباً وطلاءً ويطول الشعر خصوصاً عصارة شجره وورقه يحلل الاورام الحادة نافع على حرق النار


اذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية خاصة بنقيع الصبر وماء الزبيب ويضمد به غلظ الاعصاب، وينفع على ضربات العين وورمها وجيد لضيق النفس والربو. ونافع للقولون ونقيع السمسم شديد في ادرار الحيض

.





وقال عنه ابن البيطار


السمسم نافع للشقاق شراباً وطلاءً ومسمن ونافع لضيق النفس والربو وقال عنه أيضاً السمسم حار رطب ويعرف زيت السمسم بالسيرج وتبقى قوته سبع سنين وهو مفيد في التسمين واصلاح الكلى ويزيل السعال المزمن اذا طبخ في الرمان ويصفى الصوت ويزيل خشونة الرئة والصدر والحكة والجرب ولولا افساده لم يفصله شيء في اذهاب الحكة ويحلل الربو وضيق النفس ويشفي من السعال والقروح.






فوائد زيت السمسم للمرأة:





ينصح بزيت السمسم للنساء اللاتي اقتربن من سن اليأس باستخداه لمنع حدوث الجفاف في البطانة المهبلية.



حمام زيت السمسم:





يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي


20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن.


جفاف سن اليأس:





في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ أثناء سنّ اليأس, والنّساء كثيرًا يجرّبن هذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ . وتصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضيق أثناء الجماع . ويتم استخدامة بواسطة قطنه نظيفة حيث انه يقوم بتليين الموضع . انقع واقي مسحوق تجميل القطن المبطّن في زيت السّمسم ثمّ يعصر الزّيت الزّائد . وتوضع في مدخل المهبل طوال اللّيل و يزال كلّ صباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يستعمل مرّة كلّ أسبوع أو كلّما دعت الحاجة .



آلام الحيض:





في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة كما ذكرنا في الأعلى.



يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة (Sunblock) :





ان لزيت السمسم فائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس اي انه يستخدم كـ


(Sunblock) وكانت المرأة في سهول جبال السراة في جنوب المملكة العربية السعودية تستخدمه كحامي للبشرة من حرارة الشمس الحارقة فتجد المرأة الجنوبية في تلك المناطق تعمل طول اليوم تحت اشعة السمس ولكنها تتمتع ببشرة ناعمة ندية ناصعة قد لا تحصل عليها تلك المرأة التي تستخدم مساحيق التجميل والعناية بالبشرة باستخدام المواد التي تدخل الكيماويات في مساحيقها. جربي سيدتي زيت السمسم الصافي والمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم والجلد.


مكانة السمسم في العصور الغابرة:





من لم يسمع عبارة "افتح يا سمسم" التي جاءت في كتاب "ألف ليلة وليلة"، فأصبحت من الأساطير التي يتناقلها كلمة السر التي لجأ إليها اللصوص لفتح باب المغارة التي تحتوي على مسروقاتهم فان السمسم بحد ذاته يعتبر غذاء يملك أسراراً دوائية وشفائية تخفى على الكثيرين.



عرف السمسم منذ أقدم العصور وكان الناس يستعملون نباته وازهاره للزينة وبذوره لصنع الزيت الذي ينفرد عن بقية الزيوت الأخرى وكونه لا يتجمد حتى درجة تحت الصفر. وفي كتاب المعتمد للأدوية المفردة قيل عن حبوب السمسم أنها تزيد من الباءة ، وتدر الحيض، وتفيد في ضيق التنفس والربو.



تحتوي بذور السمسم على زيت دسم يشكل نسبة 50 الى 55 في المئة من محتواها، وهذا الزيت يعتبر من أفضل الزيوت النباتية ويقترب في مواصفاته من زيت الزيتون. ان زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية وحيدة عدم الاشباع، وعديدة عدم الاشباع، وهذه الأحماض لها أهميتها في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية والسرطانية وفي تقوية عمل المخ، وزيادة نعومة الجلد ونضارته وصيانة عمل الجهاز العصبي وفي تحسين وظيفة المفاصل. واضافة الى هذا وذاك، فهي (الاحماض الدهنية) مفيدة لشبكية العين وأساسية لقيام الجهاز المناعي بدوره في الدفاع عن الجسم ضد الأخطار الجرثومية والفيروسية، كما أنها مفيدة لدحر الشيخوخة عن الخلايا، وضرورية لسير الحمل على أفضل ما يرام.





وآخر مستجدات زيت السمسم ما جاء في المؤتمر الأخير حول الضغط الشرياني الذي عقد في أواخر نيسان الماضي، في سان انطونيو في ولاية تكساس الأميركية. اذ عرضت خلاله دراسة بينت ان استهلاك زيت السمسم يومياً يسمح بخفض الضغط الشرياني المرتفع لدى الأشخاص المصابين به.


حيث شملت الدراسة 336 شخصاً عانوا ارتفاعاً في الضغط ويأخذون أدوية مخفضة له، إلا أن التعليمات التي أعطيت لهم من المشرف على الدراسة هي استعمال زيت السمسم فقط دون غيره. وفي نهاية الدراسة سجل البحاثة انخفاضاً في أرقام الضغط لدى المشاركين فيها، كما أن هؤلاء تمكنوا من اقلال كمية الجرعة الدوائية المستعملة للعلاج

(أي علاج الضغط) وعند القاء نظرة على حال الشحوم في الدم لاحظ العلماء وجود تغييرات ايجابية عندهم. فما هو السر؟





ان القاء نظرة عابرة على تركيب زيت السمسم من الناحية الكيماوية تبين أنه يتألف من المواد الآتية:





- أحماض دهنية مشبعة 14,6 في المئة.





- أحماض دهنية وحيدة عدم الاشباع 38,3 في المئة.





- أحماض دهنية عديدة عدم الاشباع 42,5 في المئة.





- حامض اللينوليئيك 42,1 في المئة.





- حامض ألفا - لينوليئيك 0,4 في المئة.






ان سر زيت السمسم يكمن في غناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تلعب دوراً مفيداً للصحة، خصوصاً الصحة القلبية الوعائية، ناهيك عن ذلك فان الزيت يحتوي على حامضين أساسيين لا يستطيع الجسم صنعهما وهما:




حامض اللينولييك وحامض الفا


- لينوليئيك، لهذا فان تأمين هذين الحامضين عن طريق الطعام أمر ضروري لا مفر منه.

واضافة الى الزيت، توجد في بذور السمسم زمرة من المركبات النافعة على أكثر من صعيد،


منها:

مجموعة من الفيتامينات
ب (ب1، ب2، ب3) والفيتامين أ والفيتامين (E) وهذا الأخير مضاد قوي للأكسدة، اذ يحول دون أكسدة الجزئيات الدهنية كي لا تنشق عنها مخلفات ضارة لها اثرها المدمر على الخلايا وخصوصاً أغلفتها، وكذلك ان الفيتامين (E) يحمي الأوعية الدموية من شر الكوليسترول السيء الذي يخلق الأرضية الصالحة لتصلب الشرايين.


- مربعات فلافونيدية هي: سيسامين وسيسامول وسيسامولين التي تملك خواص مضادة للأكسدة، وان المركب الثالث (أي سيسامولين) ينتمي الى عائلة الاستروجينات النباتية الطبيعية المعروفة باسم ليجنان.





- المعادن، ومنها الحديد والنحاس والكلس والسيلينيوم والفوسفات.





- تحتوي البذور على نسبة لا بأس بها من البروتينات العالية الجودة، التي تمتاز بغناها بحامضين أمينيين هما: تريبتوفان وميزويونين المهمان جداً لصحة الخلايا خصوصاً خلايا الكبد والكلي.





أخيراً بقي علينا أن نعرف أن الطحينة تصنع من السمسم وان الحلاوة أيضاً عبارة عن خليط من الطحينة وعجينة السكر، وان السمسم الأحمر الذي نراه منثوراً على سطح الكعك والحلويات ما هو الا السمسم الأبيض الذي تم تحميصه في أفران تشبه أفران الخبز.


يتبع ......












عرض البوم صور سرو حمير   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20, 6, 2011, 03:38 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق وشاعر يافعي

البيانات
التسجيل: 7, 2004
العضوية: 173
الدولة: السعودية
المشاركات: 3,756
بمعدل : 1.05 يوميا
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 252
سرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سرو حمير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سرو حمير المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي رد: خصائص وفوائد السمسم

فوائد زيت السمسم للرجال:





في الستين يصنع الرجل من هرمون التيستوستيرون نصف ما كان يصنعه في عز شبابه، وعن هذا الأمر يقول الدكتور الأميركي ليلي كيندبلاند أن الرجل يفقد بين 1 و2 في المئة من هرمون التيستوستيرون بعد سن الـ35 من العمر، طبعاً إن هذا الانخفاض في الهرمون شيء عادي، ولكن في نسبة معينة من الرجال (10 الى 15 في المئة) تنحدر سوية الهرمون عندهم بشكل يفوق الحد الطبيعي الأمر الذي يؤدي الى ظهور مشاكل جنسية وغير جنسية اعتباراً من سن الخمسين أو الستين من العمر.
يتم افراز الهرمون الذكري تيستوستيرون في خلايا لايديغ الواقعة في قلب الخصية ثم بعد ذلك يذهب الى الأنسجة ليتحول فيها الى مستقلبات (نواتج كيماويةوبناء على ذلك فهو يؤثر على العضلات والعظام والغدد والجهاز العصبي المركزي.

ان نقص هرمون التيستوستيرون في الجسم قد يؤدي الى المظاهر الآتية التي يمكن أن تكون علامات منذرة:






- الإرهاق الجسماني والعقلاني.







- اضطرابات الذاكرة.









- الأرق واضطرابات النوم.









- ضعف العضلات.









- الكآبة.









- هشاشة العظام.









- زيادة الوزن.









- اضطرابات في افراغ البول.









- نقص الرغبة الجنسية.







ان التقدم في العمر ليس المسؤول الوحيد عن تقهقر هرمون التيستوستيرون بل هناك عوامل أخرى مسؤولة عن ذلك ومنها:







1- الريجيم الغذائي الفقير بالسعرات الحرارية والغني بالبروتينات.









2- زيادة استهلاك فول الصويا والبقوليات الجافة والأغذية الغنية بالألياف وزيت القطن.









3- استهلاك المخدرات والمشروبات الروحية.









4- الشدة النفسية والكآبة.









5- ضغوط العمل.









6- التعرض لبعض المبيدات.









7- النشاطات الرياضية العنيفة.









8- المرتفعات، حيث تبين أن الرجال الذين يقطنون الجبال يملكون مستويات أقل من هرمون الذكورة مقارنة بأولئك الذين يعيشون في السهول.









هل يمكن الحد من تدهور التيستوستيرون؟







إليك النصائح الآتية فقد تكون مفيدة لك :
- احترام حصة الادهان المتناولة يموياً والتي يجب أن تشمل نسبة 30 في المئة من مجموعة الطاقة اليومية اضافة الى عدم الادهان الحيوانية المنشأ.







- استهلاك الزنك بمعدل 5 الى 15 ملغ في اليوم فهو يساعد في الحفاظ على سوية هرمونية مناسبة.









- ممارسة النشاط الرياضي المعتدل.









- الابتعاد عن العدوانية والضغوط النفسية.









رب سائل قد يقول : ولكن ماذا عن المعالجة الهرمونية لتعويض النقص في الهرمون؟







الواقع أن هناك دراسات عدة على الرجال ما بين




55 و80 سنة أشارت الى أن اعطاء علاج داعم بهرمون التيستوستيرون للأشخاص الذين يعانون فعلاً، لا قولاً، من نقص الهرمون بإمكانهم الاستفادة منه، وأوضحت هذه الدراسات نتائج ايجابية على أكثر من صعيد إذ أدات الى:




- زيادة الكتلة العضلية.









- انقاص الآلام المفصلية والعضلية.









- زيادة عدد الكريات الحمر في الدم.









- تقوية العظام.









- تحسن الوظيفة الكلوية والبولية.









- زيادة النشاط البدني.









- تحسن الذاكرة.









- تحسن المزاج.










فوائد زيت السمسم للأطفال:







ثبت علميا ان زيت السمسم علاج فعال في زوال كحة الاطفال حيث انه يريح الاطفال الذين يعانون من الكحة الملازمه طوال الليل.





اليك الطريقة:






سخن أو سخني زيت السمسم قليلاً على النار حتى يصبح دافئا ومن ثم قوم أو قومي بدهن منطقة صدر الطفل ويستحسن قبل النوم ويفضل أن يكون الزيت جديد من المعصرة.








فوائد زيت السمسم لكبار السن:







وفي دراسة طبية أخرى نشرتها جمعية القلب الأمريكية وأجريت على 195رجلاً و 133 سيدة من مرضى ضغط الدم المرتفع الذي يصيب كبارالسن ,كان 75% منهم فوق سن الستين يستخدمون العقاقير لعلاج الضغط المرتفع , وبالرغم من استخدام الدواء والمواضبة على تناوله إلا أن الضغط ظل مرتفعاً دون استجابة , بينما استبدلت العينة التي أجري البحث عليها زيت السمسم بدلاً من الدهون في الطعام , ولوحظ أن هناك استجابه سريعة لضبط معدل ضغط الدم بعد استخدامه لمدة شهرين .






وبناءً على ما أدلي به أساتذة العناية المركزة وأعضاء الجمعية الأمريكية لمراحل الطب الحرجة:








أن هذه الدراسات والأبحاث التي اكدت نتائجها الجمعية الأمريكية وبدأ تطبيقها أثبتت أنه إذا استبدل كبار السن كل الزيوت والدهون المستخدمة في طعامهم بزيت السمسم فإنه يساعد مع هذه الأدوية التي قل مفعولها في ضبط ضغط الدم.







ويفسر ذلك بأن فوائد زيت السمسم متعددة فبالإضافة إلي أنه لذيذ إلا أنه يخفض الضغط المرتفع خاصة في كبار السن المصابين بتصلب الشرايين علاوة على ذلك فإنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة التى تخفض الكوليسترول ويبشر كبار السن بأن كل ما يطلب منهم هو المواظبة على إستعمال زيت السمسم لمدة شهرين متواصلين مع الحرص على استخدام الدواء الذي وصفه لهم طبيبهم الخاص وسوف يتوصلون إلي نتيجة مبشرة بإذن الله . حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين eوالمدهش أيضاً أن الدهون غير المشبعة الموجودة به تخفض الكوليسترول وضغط الدم أيضاً وبالتالي فسوف تقل إن شاء الله الشكوى المتكررة من ارتفاع ضغط الدم بالرغم من المواظبة على تعاطي الدواء حسب تعليمات الطبيب.







وتمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية ..... واتمنى أنني وفق في جمع وترتيب فقرات هذا الموضوع .....




أخيكم ومحبكم أبو نوره القعيطي ...... ( سرو حمير )













عرض البوم صور سرو حمير   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20, 6, 2011, 02:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روان

البيانات
التسجيل: 7, 2005
العضوية: 850
الدولة: في دنياه وبعيدة عنه . ّّّّ
المشاركات: 395
بمعدل : 0.12 يوميا
معدل التقييم: 114
نقاط التقييم: 10
روان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سرو حمير المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي رد: خصائص وفوائد السمسم

تسلم يا بو نورة ..على الفوائد الجمة الي اتحفتنا بها عن السمسم .. يعطيك العافية












عرض البوم صور روان   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21, 6, 2011, 01:07 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق وشاعر يافعي

البيانات
التسجيل: 7, 2004
العضوية: 173
الدولة: السعودية
المشاركات: 3,756
بمعدل : 1.05 يوميا
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 252
سرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سرو حمير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سرو حمير المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي رد: خصائص وفوائد السمسم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روان Cant See Links
تسلم يا بو نورة ..على الفوائد الجمة الي اتحفتنا بها عن السمسم .. يعطيك العافية

الله يسلمك من كل شر ..... وهذا واجبنا تجاهكم أحبتنا .....

ولعلنا نستفيد جميعاً من هذه المعلومات القيمة ......

حفظك الله ورعاك وعافاك .....












عرض البوم صور سرو حمير   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21, 6, 2011, 02:52 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صالح الذيباني

البيانات
التسجيل: 9, 2009
العضوية: 9178
الدولة: Bahrain-Qatar
العمر: 26
المشاركات: 2,491
بمعدل : 1.49 يوميا
معدل التقييم: 105
نقاط التقييم: 10
صالح الذيباني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صالح الذيباني متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام النشاط




كاتب الموضوع : سرو حمير المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي رد: خصائص وفوائد السمسم

هلا اخوي سرو حمير بس ماتقول لحد تصدق ماوصلت اخر موضوع الجلجل الا وقد نسيت وايش قراءة بلبديهCant See Images

مشكور يلحبيب على التفصيل وكثر الله من امثالك لتوضيح بعض الفوائد
معلومات قيمه تستحق من الجميع المرور عليها

اكرر شكري لك لشرح الموضوع وتنضيمه

جزاك الله خير

تحياتي












عرض البوم صور صالح الذيباني   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21, 6, 2011, 12:42 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق وشاعر يافعي

البيانات
التسجيل: 7, 2004
العضوية: 173
الدولة: السعودية
المشاركات: 3,756
بمعدل : 1.05 يوميا
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 252
سرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سرو حمير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سرو حمير المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي رد: خصائص وفوائد السمسم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الذيباني Cant See Links
هلا اخوي سرو حمير بس ماتقول لحد تصدق ماوصلت اخر موضوع الجلجل الا وقد نسيت وايش قراءة بلبديهCant See Images

مشكور يلحبيب على التفصيل وكثر الله من امثالك لتوضيح بعض الفوائد
معلومات قيمه تستحق من الجميع المرور عليها

اكرر شكري لك لشرح الموضوع وتنضيمه

جزاك الله خير

تحياتي

حياك الله اخي الكريم ..... صالح ..... نعم الموضوع طويل ..... ولكن لمن يبحث عن الفائدة والمعلومة ..... قد يكون ممتع .....

وكان هذا العمل تلبيةً لطلب الأخ أبو بسام المفلحي ..... ولتعم المعلومة لدى الجميع ......

ولكن الله يعينك على القراءة ..... Cant See Images

وأتمنى أن تخرج بالفائدة ياغالي ..... كما هو مأمول ومرجو من هذا الموضوع ......

وشاكراً لك كرم المرور ......

أطيب تحية اخوية لك مني والله يجزيك كل خير ....












عرض البوم صور سرو حمير   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21, 6, 2011, 05:10 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف القسم الأنجليزي

البيانات
التسجيل: 8, 2009
العضوية: 9027
الدولة: الذي بلا بيت بلا وطن
المشاركات: 3,200
بمعدل : 1.88 يوميا
معدل التقييم: 100
نقاط التقييم: 426
ابوبسام المفلحي is just really niceابوبسام المفلحي is just really niceابوبسام المفلحي is just really niceابوبسام المفلحي is just really niceابوبسام المفلحي is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبسام المفلحي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام النشاط




كاتب الموضوع : سرو حمير المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي رد: خصائص وفوائد السمسم

متابعين الموضوع باهتمام ، بل بامعان ..

وهو بالفوائد في اعلى مكان ..

فان طلبت اطلب كريما ، او مقداما وشهما ..

احسنت صنعا ..

ولنا عودة يليق بمقام جهدك والمامك بما جئتنا من فوائد ...


ولك كل التيحايا والمنى ..












عرض البوم صور ابوبسام المفلحي   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22, 6, 2011, 01:07 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق وشاعر يافعي

البيانات
التسجيل: 7, 2004
العضوية: 173
الدولة: السعودية
المشاركات: 3,756
بمعدل : 1.05 يوميا
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 252
سرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the roughسرو حمير is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سرو حمير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سرو حمير المنتدى : نادي يافع للأســـرة والصــحة
افتراضي رد: خصائص وفوائد السمسم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوبسام المفلحي Cant See Links
متابعين الموضوع باهتمام ، بل بامعان ..

وهو بالفوائد في اعلى مكان ..

فان طلبت اطلب كريما ، او مقداما وشهما ..

احسنت صنعا ..

ولنا عودة يليق بمقام جهدك والمامك بما جئتنا من فوائد ...


ولك كل التيحايا والمنى ..
حياك الله وبياك ياغالي ..... الموضوع هذا بالذات ..... كان بناءً على طلبك ..... وأتمنى أنني وفقت في جمع ما ترجوه وتأمله .... من معلومات عن السمسم .....

أطيب تحية أخوية لك مني ياغالي ..... وإن شاء الله تدوم بصحة وعافية وما تشوف شر ......












عرض البوم صور سرو حمير   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج Fresh UI 8.63 للتعديل في خصائص الويندوز فارس بلا عنوان نادي يافع للكمبيوتر 0 22, 1, 2011 02:43 AM


الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
. . . . . . . . . . .