العودة   نادي يافع > الـــمــنـــتـــــديــــــات الـــعـــــامـــــــه > نادي يافع العام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ابين تناديك (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: من الإمام المهديّ إلى صاحب السمو الملكي الأمير الملك محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل س (آخر رد :جنود الهدى)       :: فـــن تقديم التمـــر (آخر رد :الحربي3)       :: أخبار من محكم الذكر بقلم الإمام المهديّ المنتظَر ناصر محمد اليماني .. (آخر رد :جنود الهدى)       :: بن حيدره خذ بها زام (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: حقيقة اسم الله الأعظم (آخر رد :جنود الهدى)       :: صالح المنكته (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: دونالد ترامب عدوٌ للشعب الأمريكيّ الأصل، وعدوٌ لكافة شعوب المسلمين والنصارى وحكوماتهم (آخر رد :اليمن اغلا)       :: لن يعقل سرّ الشفاعة إلا الذي علّم النّاس بحقيقة اسم*الله الأعظم.. ومن هم أولو الألباب (آخر رد :اليمن اغلا)       :: بن حيدره خذ بها زام (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)      



هل الخجافة وراثة ... ؟

نادي يافع العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4, 11, 2013, 06:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المدير العام
 
الصورة الرمزية أبوإلياس الذيباني
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 404
أبوإلياس الذيباني is just really niceأبوإلياس الذيباني is just really niceأبوإلياس الذيباني is just really niceأبوإلياس الذيباني is just really niceأبوإلياس الذيباني is just really nice

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي هل الخجافة وراثة ... ؟


قبل الولوج الى ردهة الخجافة ..

قام أحد الوحدويين المزايدين وهو يعدد مزايا وحسنات الوحدة اليمنية "المباركة " حتى استهدى الى القول أن من انجازات الوحدة أنها أكدت على كروية الكرة الأرضية .. وعندما سئل كيف ذلك ؟
قال : أولسنا الآن نسافر الى عدن عن طريق مكيراس وعقبة ثرة .. ثم نصل الى عدن فنعود منها عن طريق ردفان ثم العسكرية فيهر ثم الى نقطة الإنطلاق في سوق السلام ..
معلومة حيرت الحضور فأحالوها للقلم الساخر باعتباره أخذ كم كورس في الفيزياء الفراغية ..

وبالعودة الى موضوع الخجافة فهناك فعلا من يدعى أنها فعلا مكتسبة بالوراثة أي أن كروموسومات الخجافة هي موجودة في شفرات الوراثة في الحمض النووي الدي اوكسي رايبونيك dna Cant See Images

لكن هذا القول يتناقض مع موروثنا الثقافي الذي يميل الى التأكيد على أن ( بن الحاذق أخجف ) وأن الله يخرج الحي من الميت ويخرج الذكي من صلب الأخجف .. وهلم جرا ..

وبعد تأني وطول تفكير أهتديت الى أن القولين أعلاه لا يستمدان الى أي حقائق علمية وأن المسألة نسبية فربما جاء حاذق من صلب حاذق .. وربما توارث الخجافة أقوام .. كابر عن كابر .. وربما جاء الأخجف من نسل الأذكياء وهكذا ..

بل لدي مشروع فكرة وبذرة لبحث علمي أريد من خلاله الذهاب الى مالم يسبقني اليه أحد وهو اثبات أن الجينات الوراثية قابلة لإعادة البرمجة في حياة الإنسان )
مثلا .. الإنسان في بداية حياته كان مشاغب ومدمن على الدخان أو بعض العادات السلبية .. فإن هذه السلوكيات تضع أثارها في الشفرة الوراثية ..
وكذلك لو فرضنا أنه مال الى الاستقامة بعد ذلك والابتعاد عن تلك السلوكيات .. لترك أثرا على نفس الشفرة الوراثية ..
ولوجدنا أن بعض من أبناءه في اتجاه والبعض الآخر في اتجاه مناقض ..

وربما الكل في اتجاه واحد ..

.
فما رأيكم أنتم ..

سجلوا عندكم تاريخ ووقت هذا الموضوع .. واحفظوا لي براءة هذا الاختراع Cant See Images

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 4, 11, 2013, 08:01 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
[ الخــط الأحمـــر ]
الشؤون الفنية
 
الصورة الرمزية فينوس
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2824
فينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond repute

افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


اعتقد أن الوراثة تلعب دور كبير جدا بالموضوع والدليل على ذلك أنك تجد قبيلة كل افرادها شعراء
وابناء فلان الشاعر يجيدون قراءة الشعر منذ الصغر ما يلبثون أن يتمكنون من قوله في الكبر
لكن هذا ليس قاعدة ثابته قد يوجد من بينهم واحد لا يفقه ماذا تعني القافية في أخر البيت

والخجافة يسري عليها ذات الشيء وكذلك من يملكون خفة الدم واخرين تجدهم مكفهرين عبساء وكانما يوزعون على الناس ارزاقهم

العامل الوراثي عامل اكيد ولكن الاكتساب هو من يرسخ العامل الوراثي او ينفيه
ومن ذلك انه يولد الانسان على الفطرة واهله اما يهودانه أو ينصرانه او هكذا أنا أرى من وجهت نظري القاصرة طبعا

الا اذا وجد قصور جيني خلقي في مكان معين وكانت الوراثة دافعا لتناسل هذا القصور الجيني
داخل الانسان والذي يكون مثلا مسئول عن الذكاء او الغباء وموازنة المعايير

شخصياً يسمننا الصعايدة لأنهم يقولون عنا خجفان كصعايدة مصر ^_^
يعني بدو التفكير فيهم مضمحل قليلاً ولو أدعو بغير ذلك .. ويا ويلك ويله اللي يخالفهم ويقول ما تفهمون ( قامة القيامة )


ابو الياس

رجعت للنادي الروح

مرحبا بك

 

 

التوقيع

حدثني ..!!

عن وطـــن الضــوء.
.
.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 4, 11, 2013, 08:16 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مراقب المنتديات اليافعية
 
الصورة الرمزية سلطان ألقعيطي
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2063
سلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond repute

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


موضوع ذكي عن الخجافه ^_^
حسب ظني ان الوراثة لها دور ولكنه ليس كبير وإنما هو كبذرة تكون في الشخص او مشروع ذكاء او غباء نقدر نسميه هكذا ...

ولكن مايوجه الدفة بعد ذلك هو الجو المحيط بالطفل منذ نشائته فان كان الجو يساعد على تنمية ذكاءة فسيكبر ويكبر معه ادراكه

ويكون ذكي وطبعا من الصعب ان تجد احدهم يبرع بكل شيئ وانما قد تجده عبقري وذكي في الهندسه لكنه في الحياة الاجتماعية ميح

او في الكرة صف ر عالشمال وقد تجده في التجارة بارع وخطير لدرجة كبيرة لكن في الجانب الاخر تجده لايفهم في الميكانيكا

وهذا هو تنمية الذكاء باتجاه معين والتركيز عليه وكذلك قتل الذكاء لعدم توفر عوامل تميته في الاسرة او المجتمع المحيط بالشخص

وقتل الذكاء يعني الغباء فيما بعد ...ز فبرغم وجود بذرته الا انه لم يتم تنميته وتطويره ..... وطبعا تمية وتطوير الذكاء بمجال معين يكون

في وقتنا بالدراسة وتوفير العوامل المساعدة لذلك مع حب الشخص لما يفعله ...

لكن تنمية الذكاء في العموم هو بتواجد ثقافة عامة وعوامل ومواد تساعد الشخص .... وكل تلك العوامل هي من تصنع الذكاء

بشرط توافر بذرة صالحة للتنمية ...

فهنا نخلص لان الذكاء او الغباء شيئ مشترك بين وراثة وعوامل محية بالشخص وعدم وجود احدهما قد يؤثر على الاخر ..

هذا رايي المحض والله اعلم
....

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
قال ابن القيم رحمه الله
الدين كله خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين..

 

   

رد مع اقتباس
قديم 4, 11, 2013, 08:47 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية ابومروان
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 347
ابومروان is a jewel in the roughابومروان is a jewel in the roughابومروان is a jewel in the roughابومروان is a jewel in the rough

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


أبو الياس ...
اسفرت وانورت ... نورت النادي مع أن الاستقبال من باسل وأبو رنا كان واضح!... ولكن عودتك غطت كل خجافة.
لا ادري أن كنت تقصد أن الوراثة تؤثر فيها سلوكيات الانسان سلبا أو ايجابينا حسب فهمي المتواضع ... فان كان كذلك فانا اختلف معك وبالذات من ناحية الذكاء والخجافة فكم من اخجف خلف( حذاق) والمثل يقول بن الحاذق هبيلة !... وكذلك السلوكيات وكما قال سلطان اعتقد ان الامور الوراثية تاثيرها في الانسان محدود وفي جوانب معينة في الشكل مثلا والتشابة الخلقي وبعض الامراض طبعا هذا الكلام ليس علمي ولكنه اعتقاد من واحد اخجف مثلي....
سعداء بعودتك الميمونة التي بعث في النفس الامل مجددا للنهوض بالنادي ومساعدة فينوس وبقية الاخوة في الحمل الذي اثق كاهلهم .........

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 4, 11, 2013, 09:28 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مشرف سابق
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
صبري اليهري is on a distinguished road

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


سأدخل في الموضوع من حيث انتهى السيد الفاضل ابو الياس
وأحب أن اعلق على ما سماه الاختراع أو براءة الاختراع
فالاختراع هو عبارة عن الافكار الجديد والتي تكون قابلة للتطوير الصناعي
وضع ( الصناعي ) بين قوسين
وهنا لا اعتقد بانك ممكن بعد اثراء هذا الموضوع
وامتلاكك لحقوق البحث فيه ستقوم بعد ذلك
بصناعة اخف او ذكي

أما فيما يخص موضوعك اعلاه وتفردك في طرحه
فحبيت ان اوضح لك بان هناك عدة دراسات وبحوث
تم من خلالها دراسة هذه الجينات بسلبياتها وايجابياتها
ولاتزال البحوث قائمة

وهنا على هذا Cant See Links من خلال العم جوجل احد تلك المواضيع
وهو مشابه بالعنوان والموضوع تقريبا

وإما ان كان الموضوع يتلخص حول انتقاد عقلية وفكر بعض الوحدويين
فهذا يجب العودة مرة اخرى





مررت من هنا مرحباً ومحباً




احتراااماتي

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 5, 11, 2013, 01:35 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مشرف
 
الصورة الرمزية نهر المعاني
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 110
نهر المعاني will become famous soon enoughنهر المعاني will become famous soon enough

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


موضوع جميل وطرح مهم وفيه براءة اكتشافات
يستاهلها ابو الياس ومن منظور علمي
هناك بالفعل دراسات عن جينات الذكاء وجينات
الغباء او الخجافة كما نسميها نحن

ولنا عودة لنرى معلومات اخرى قد يدلي بها المارون
على الموضوع
وتسلمون

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
...................
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
.......................
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 5, 11, 2013, 12:19 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المدير العام
 
الصورة الرمزية أبوإلياس الذيباني
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 404
أبوإلياس الذيباني is just really niceأبوإلياس الذيباني is just really niceأبوإلياس الذيباني is just really niceأبوإلياس الذيباني is just really niceأبوإلياس الذيباني is just really nice

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


الأخت الأستاذة فينوس
أنا شاكر لك هذه الحفاوة الكبيرة ولا شك النادي ظل ينبض بالروح والحيوية ومنور بتواجدكم الذي غطى كل فراغ .. ونحن بالحقيقة ممنون لك على كل الجهود الملحوظة التي أشعلت زوايا النادي بالإبداع والحيوية .. تقبلي وافر الشكر

ولا شك العامل الوراثي مؤثر جدا ًولا يختلف اثنان على ما تفضلت به , ولكن السؤال الذي كاد أن يحيرني هل هذه الجينات مغلقة وغير قابلة لأي تغيير على شفراتها أم إن بالامكان احداث بعض الاضافات والتعديل واعادة برمجتها واحداث طفرة وراثية على الجانب السلوكي .. مثلما تحدث طفرة وراثية على الجانب الشكلي بسبب بعض الاحداث البيولوجية التي يتعرض لها الإنسان

تقبلي فائق الاحترام ..

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 5, 11, 2013, 03:12 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
قلم رصاص
 
 

وسام الشكر والتقدير


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1 (الـمـزيـد» ...)

 

إحصائية العضو










 

اخر مواضيعي

ابورنا غير متواجد حالياً

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 845
ابورنا is a splendid one to beholdابورنا is a splendid one to beholdابورنا is a splendid one to beholdابورنا is a splendid one to beholdابورنا is a splendid one to beholdابورنا is a splendid one to beholdابورنا is a splendid one to behold

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


انا معك باحقيتك ببراءة الاختراع ... ان حدثت تطورات بهذا الخصوص

ولو اني لم اقتنع بموضوعية الفكرة ... هذا رايي بما انك طلبت الراي

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




النـور شعـشع في رُبـى يافـع وناديه الأغر == والفرح يغمر كل اعضائه وكل الوافدين
يا كل من لبوا النداء معدنكم الأصلي ظـهر == يا مرحبـا حيّـــا بكــم حيّـــا بكل العائدين
اليافـعي لو تزهـمه ما تـدري إلا قد دفـــــر == الله يـحفظـكم ويصلح شأنكـم دنيــا ودين
أبو فريـــد

 

   

رد مع اقتباس
قديم 5, 11, 2013, 03:39 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
[ الخــط الأحمـــر ]
الشؤون الفنية
 
الصورة الرمزية فينوس
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2824
فينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond reputeفينوس has a reputation beyond repute

افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس الذيباني Cant See Links
الأخت الأستاذة فينوس
أنا شاكر لك هذه الحفاوة الكبيرة ولا شك النادي ظل ينبض بالروح والحيوية ومنور بتواجدكم الذي غطى كل فراغ .. ونحن بالحقيقة ممنون لك على كل الجهود الملحوظة التي أشعلت زوايا النادي بالإبداع والحيوية .. تقبلي وافر الشكر

ولا شك العامل الوراثي مؤثر جدا ًولا يختلف اثنان على ما تفضلت به , ولكن السؤال الذي كاد أن يحيرني هل هذه الجينات مغلقة وغير قابلة لأي تغيير على شفراتها أم إن بالامكان احداث بعض الاضافات والتعديل واعادة برمجتها واحداث طفرة وراثية على الجانب السلوكي .. مثلما تحدث طفرة وراثية على الجانب الشكلي بسبب بعض الاحداث البيولوجية التي يتعرض لها الإنسان

تقبلي فائق الاحترام ..


اولا
شكرا للاطراء كبلتني بكرمك وجودك

ثانيا
بخصوص سؤالك نعم من الممكن تلافي بعض الجينات الوراثية أو الغير وراثية ولكنها تؤثر بالذكاء لدى الانسان
او لنكون اكثر دقة محاولة التقليل من نسبه الغباء وتحفيز التفكير اكثر والعقل
من خلال مشاهدتي في الحياة
انتم تعرفون الأطفال المنغولين وهم الاطفال الذي يوجد لديهم قصور في العقل أي ان الاعاقة تكمن في معقل
الذكاء والغباء نفسه
نجد أن بعض الاسر لديها مثل هكذا أطفال ولكن تجده نظيف مؤدب ذو خلق يجيد لغة الحوار والتواصل مع الاخرين بشكل مبهر احيان نظرا لحالته التي لا تغيب عن ذو لب
وكذلك هم اطفال " التوحد "
بينما قد تجد بأسر أخرى هذه النوعية من الأطفال متسخ جد لا يعرف كيف يهتم بهندامه أو نظافته الشخصية
لا يجيد الحديث يتلعثم كثيرا أو لا تفقه من حديث شيء
وين الخطأ أن كانت الحالات كلها على مستوى واحد من العامل الوراثي
هنا يأتي دور الأهل هناك من يهتم للمسألة ويدعم ويحفز نشاطات العقل منذ الصغر ويجعل من ذو الاحتياجات الخاصة مبدع
وهناك من المربين من يصنعون العكس بل أن البعض يقتل المواهب بداخل الاصحاء وذو المقدرات العقلية الجسيمة
أي فلته أو طفرة باي عامل جيني أن لم تتوفر له الامكانيات للتطور والتطوير سيندفن ويطمر تحت اكوام العقليات الصدئة والبالية والتي لا تقدر ولا تهتم لمثل هذه الامور وهذا الجانب الفكري العظيم الذي ميز الله به الانسان
وهو جانب العقل والتفكير واستثمار العقل للنهوض بالانسان ابعد من مجرد أن يأكل ويشرب ويموت ..!!


كل الود

 

 

التوقيع

حدثني ..!!

عن وطـــن الضــوء.
.
.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 5, 11, 2013, 04:17 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
قلم ماسي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ركن القعيطي is on a distinguished road

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: هل الخجافة وراثة ... ؟


ابوإلياس نورت النادي بوجودك استاذنا الكريم

طبعا انا اعرف نفسي اني الأخجف بينكم ومن دون منافس

مع اني اشاهد هناك من يريد ان ينافسني خلال هذه الأيام على تلك الميزة التي فيني

ولكن هيهات هيهات ان يلحقوا بي

المهم الوراثة شيء متعارف علية كما سمعنا من بعض اخواننا

وقد اتى رجل إلا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

يخبره ان زوجتة قد انجبت له مولود اسود / وابوه ليس بالاسود وكذالك أم الطفل فقال من أين وكيف يا رسول الله

فأجابه الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم

فقال له هل لديك أبل فقال الرجل بلا يا رسول الله

فقال هل يوجد لديك بين تلك الأبل ناقة أو بعير أسود

فقال الرجل بلا يوجد لدي جمل واحد اسود شديد السواد

فقال له من أين اتا ذالك البعير ايه الرجل

ففهم الرجل ما يريد قوله عليه الصلاة والسلام فعاد بعد ذالك مستبشر ليس في قلبة إلا كل خير

لتلك الزوجة التي كادت ان تموت حينما نظرت إلا زوجها وهو يشير اليها بالخطيئة ,

وهكذا سيدي الكريم قد تكون الخجافة متوارثة مع انني أميل إلا حديث اختنا الفاضلة فينوس

حينما اشارت ان البعض هم من يكونوا سبب في انعاش ذاكره ابنائهم من حيث التعامل

وقد يكون العكس تماما

واعمالنا تدل على صحت عقولنا فل نكن عاقلين حينما نريد ان نُحدِث شيء في هذا الكون

والنِجِد في العمل ان اردنا ان نكون مستثمرين بحق وحقيقة حينما نواجة مثل تلك الابتلاءات

التي نجانا الله منها وأياكم وبتلا بها آخرين

فنحمد الله عز وجل الذي لا يحمد مخلوقٍ سواه

والحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من عبادي وفضلنا على كثيرا ممن خلق تفضيلا

والسموحة منكم احبابنا الكرام لو طولنا عليكم قدكم عارفين اخوكم الركن بتول اخجف ولا واحد مثله منكم إلا شي باسل وابو رنا Cant See ImagesCant See ImagesCant See Images

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
. . . . . . . . . . .
  رمز PHP: