العودة   نادي يافع > الـــمــنـــتـــــديــــــات الـــعـــــامـــــــه > نادي يافع الإسلامي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كلام لايقبل التحريف والتاويل (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: احرار وعبيد ...... وعبيد العبيد (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: يافع التلد ويافع الغربة (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: تاخير صلاة التروايح جماعة في المسجد الى اخر الليل ... بدعة (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: استلموا الاعتراف بالمجلس الانتقالي (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: كلام ما يحتاج الى تفسير (آخر رد :الوحش الوديع)       :: من سرطها ابرة , اخرجها شريم (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: دول الخليج لن تسمح لسياسة العناد والابتزاز الى ما لانهاية (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: قتلا الخونج لايقال لهم شهداء (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: المصاكيع والمقاومة الجنوبية ...... !!!! (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)      



كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...

نادي يافع الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22, 7, 2012, 12:28 PM   رقم المشاركة : 1
افتراضي كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...


[align=justify]
اولا - فضيلة الشيخ: محمد بن ناصر الدين الألباني -رحمه الله-:

السؤال:

هل يجوز أن يُمثِّل أحد المسلمين دور كافر؛ فيُقسم باللات أو يشتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم تحت حجة التمثيل أو بحجة التمثيل لأحد مواقف السيرة؟
الجواب:
حتمًا لا يجوز هذا الأمر، [..] بل لو كان السؤال: هل يجوز التمثيل نفسه بدون هذا الكفر؛ لكان الجواب: لا يجوز؛ فكيف وفي السؤال أنه يحكي الكفر؟!
صحيح أن الأمر كما قال العلماء أن ناقل الكفر ليس بكافر، هذا الذي يقوم بوظيفة أو مهنة التمثيل بكلام رجل كافر ليس هناك ما يضطره إلى أن يقوم بعملية التمثيل هذه؛ وبالتالي يتكلم بكلمة الكفر؛ لأن أصل قضية التمثيل هذه -في الواقع- ونأسف جدًا- ..
تورط المسلمون فقلَّدوا الكُّفار –الذين لا يحرمون ما حرَّم الله ورسوله-؛ فتعاطوا مهنة التمثيل تقليدًا منهم للكفار، دون أن يراعوا ما قد يترتب من وراء القيام بمثل تلك المهنة من مخالفات للشريعة الإسلامية: من التَّشبُّه بالكفَّار، من تشبُّه الرجال بالنساء، وربما من اختلاط النساء بالرجال في بعض التمثيليات؛ فكل هذا لا يجوز في دين الإسلام.
أما أولئك المقلَّدون -أولئك الأوربيون الذين نحن نقلِّدهم- فهم ليسوا عندهم شيء اسمه حلال وحرام، ومن هنا يظهر بالغ غفلة المسلمين الذين يلهثون ركضًا وراء الكافرين، دون أن يميزوا الفرق بينهم؛ أي: بين المسلمين، وبين أولئك الكافرين الذين يُقلِّدونهم.


ثانيا :


- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
فتوى رقم: (4723):
السؤال:
حكم تمثيل الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- والصحابة والتابعين -رضي الله عنهم-؟ وعن تمثيل الأنبياء وأتباعهم من جانب والكفار من جانب آخر؟
الجواب:
أولاً: إن المشاهد في التمثيليات التي تُقام والمعهود فيها طابع اللهو وزخرفة القول والتَّصنُّع في الحركات ونحو ذلك مما يلفت النظر، ويستميل نفوس الحاضرين، ويستولي على مشاعرهم، ولو أدى ذلك إلى ليٍّ في كلام من يمثله، أو تحريف له أو زيادة فيه، وهذا مما لا يليق في نفسه فضلاً عن أنه يقع تمثيلاً من شخص أو جماعة للأنبياء وصحابتهم وأتباعهم فيما يصدر عنهم من أقوال في الدعوة والبلاغ، وما يقومون به من عبادة وجهاد أداء للواجب ونصرة للإسلام.
ثانيًا: إن الذين يشتغلون بالتمثيل يَغلِب عليهم عدم تحري الصِّدق وعدم التَّحلِّي بالأخلاق الإسلاميَّة الفاضلة، وفيهم جرأة على المجازفة وعدم مبالاة بالانزلاق إلى ما لا يليق، ما دام في ذلك تحقيق لغرضه من استهواء الناس وكسب للمادة ومظهر نجاح في نظر السواد الأعظم من المتفرجين، فإذا قاموا بتمثيل الصَّحابة ونحوهم أفضى ذلك إلى السخرية والاستهزاء بهم، والنَّيل من كرامتهم، والحطّ من قدرهم، وقضى على مالهم من هيبة ووقار في نفوس المسلمين.
ثالثًا: إذا قُدِّرَ أن التمثيلية لجانبين: جانب الكافرين؛ كفرعون، وأبي جهل ومن على شاكلتهما، وجانب المؤمنين؛ كموسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام وأتباعهم؛ فإن من يُمثِّل الكافرين سيقوم مقامهم ويتكلم بألسنتهم؛ فينطق بكلمات الكفر، ويوجه السباب والشتائم للأنبياء، ويرميهم بالكذب والسحر والجنون.. إلخ، ويُسفِّه أحلام الأنبياء وأتباعهم، ويبهتهم بكل ما تُسوِّلُه له نفسه من الشَّر والبهتان مما جرى من فرعون وأبي جهل وأضرابهما مع الأنبياء وأتباعهم لا على وجه الحكاية عنهم؛ بل على وجه النُّطق بما نطقوا به من الكفر والضلال، هذا إذا لم يزيدوا من عند أنفسهم ما يُكسب الموقف بشاعة ويزيده نكرًا وبهتانًا؛ وإلا كانت جريمة التمثيل أشد وبلاؤها أعظم؛ وذلك مما يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه من الكفر وفساد المجتمع ونقيصة الأنبياء والصَّالحين.
رابعًا: دعوى: "أن هذا العرض التمثيلي لما جرى بين المسلمين والكافرين طريق من طرق البلاغ الناجح والدعوة المؤثرة والاعتبار بالتاريخ" دعوى يردُّها الواقع، وعلى تقدير صحتها فشرها يطغى على خيرها. ومفسدتها تربو على مصلحتها، وما كان كذلك يجب منعه والقضاء على التفكير فيه.
خامسًا: وسائل البلاغ والدعوة إلى الإسلام ونشره بين الناس كثيرة، وقد رسمها الأنبياء لأممهم وآتت ثمارها يانعة؛ نصرة للإسلام، وعزة للمسلمين، وقد أثبت ذلك واقع التاريخ؛ فلنسلك ذلك الصراط المستقيم صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، ولنكتف بذلك عما هو إلى اللعب وإشباع الرغبة والهوى أقرب منه إلى الجدِّ وعلو الهمة، ولله الأمر كله من قبل ومن بعد وهو أحكم الحاكمين.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز




ثالثا:
الشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-:

السؤال:

أحسن الله إليكم يقول السائل: هل يجوز تمثيل الصحابة أو الصحابي عمر -رضي الله عنه- في مسلسلات تاريخية؟
الجواب:
هذا لا يجوز بالإجماع، أجمع العلماء المعاصرون على تحريم ذلك، وصدرت فيه قرارات، قرارات هيئة كبار العلماء والمجامع الفقهية بتحريم تمثيل الصحابة -رضي الله عنهم- ورابطة العالم الإسلامي أجمعوا على هذا. نعم.










[/align]

 

 

التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) رواه مسلم

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22, 7, 2012, 12:34 PM   رقم المشاركة : 2
افتراضي رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...


وهذا ملخص كلام المفتي عبد العزيز آل الشيخ -وفقه الله- كما جاء في صحيفة ((المدينة)):
السبت 07/07/2012
رفض سماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عمل سيرة الصحابة والخلفاء الراشدين وتقديمها بأسلوب سينمائي وتمثيلها وتظهر على شاشات التليفزيونات والفضائيات، وقال: إن هذا عمل خاطئ وأسلوب سيئ يجعل سيرة الصحابة والخلفاء يتحدث عنها كل ساقط وساقطة بالنقد والتجريح، بشكل سيئ فيقولون هذا أعرابي جلف وهذه مواقف غير جيدة، وقال سماحته متناولا موضوع مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب الخليفة الثاني: إن المسلمين أجمعوا جميعًا على عدله وعلى خلافته الراشدة لخليفة رسول الله الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، وهما من خيار الخلق بعد الأنبياء والرسل، وأنّ وضع سيرته في أسلوب سينمائي يجعله مجالا للنقد والتجريح والقيل والقال.. فكان الأولى أن تكتب سيرة ولا بد من أن نترفع أن نزج بهذه الشخصيات الفذة عن هذا، وأضاف سماحته قائلاً: إن من تبنى فكرة مسلسل الفاروق عمر والأشخاص الذين تحمسوا وشاركوا فيها مخطئون وكان من الأولى أن يترجموها إلى اللغات العالمية وتصل للعالمين كافة، أما وضعها في قالب سينمائي وتمثيلي يعرضها للنقد والسخرية والطعن فيها فهذا مرفوض وغير مقبول.
وأضاف سماحته قائلا: إن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم مكانتهم ومنزلتهم التي يجب على الجميع احترامها، أما أن نعرضهم للغمز واللمز فلا، وهذا ما يحدث عندما يتم تمثيل شخصية الصحابي الجليل أو الخليفة الراشد، فالأعمال السينمائية الأفلام والمسلسلات لهذه الشخصيات لا يرجى منها الخير، ومن يدعون التنوير الفكري وتحمسوا لمسلسل الفاروق عمر مخطئون، كان الأولى أن يكتبوا عن هذه الشخصية ويترجموا ما يكتبوا هذا هو الأسلوب الأمثل في التعريف بالصحابي ودوره وجهاده، بدلا من تعريضه للطعن في سيرته، وحذر المفتي العام من ينفق أمواله في الباطل، وخص أصحاب الفضائيات الذين ينفقون أموالهم في هذه المسلسلات وحذرهم من إنفاق أموالهم في الباطل، وقال: إن هذا خطأ كبير وجريمة.
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس في الجامع الكبير بالرياض: إن المهاجرين والأنصار أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم والسابقين الأولين لهم مكانتهم، فأولئك أصحاب النبي، ومن البلايا والمصائب أن نرى من يتهم الصحابة ويتناولهم بالتجريح والسب والنقد الجارح وبأسلوب فج، وهناك طائفتان تفعل ذلك الأولى التي أخذت على عاتقها تجريح الرسول وسب الصحابة رضوان الله عليهم والخوض فيهم وفي سيرتهم بالباطل ونقدهم بأسلوب سيئ وهؤلاء المجوس في مواقعهم وصحفهم وقنواتهم ووسائل إعلامهم وكتبهم، والطائفة الأخرى من البعض الذين أرادوا أن يأخذوا سيرة الصحابة بالنقد والتحليل والتجريح، ويجعلونها مجالا للانتقاد وهذا أسلوب خاطئ ويجب الابتعاد عنه وإنزال الصحابة رضوان الله عليهم منزلتهم ومكانتهم.

 

 

التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) رواه مسلم

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22, 7, 2012, 12:35 PM   رقم المشاركة : 3
افتراضي رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...



جواب معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، عن حكم تمثيل الصحابة و الخلفاء الراشدين، وطرح السؤال على فضيلته يوم الأربعاء 14/شعبان/1433هـ الموافق لـ 04/يوليو/2012م.
الجواب : " يا أخي تمثيل الصحابة ولاسيما الخلفاء الراشدين محرم , و لا يجوز , محرماَ قطعا و لا يجوز ومن أفتى به فهو مخطئ , لأن هذا امتهان للصحابة , و من الذي يمثل صورة عمر أو صورة أبو بكر أو صورة الصحابة أي صحابي من الصحابة , هذا كذب على الصحابة وقد يصورهم أو يتقمص شخصيتهم من هو من الفساق أو من العصاة , ويقول هذا عمر هذا أبو بكر , هذا فلان , هذا تنقص للصحابة و لا يجوز هذا و الواجب احترام الصحابة وتوقيرهم وأنهم بالمنزلة العالية التي لا يبلغها الممثل أو يقاربها فلا يجوز هذا , وعرضه في رمضان أشد , لأن رمضان وقتٌ فاضل و وقت عبادة و صيام و قيام , إشغال الناس حتى ولو بالتمثيليات التي ما فيها تحريم , شغل الناس بالتمثيليات في رمضان , و بالمضحكات و القصص ويا المسابقات هذا لا يجوز لأنه صرف للناس عن العبادة , صرف لهم عن قيام الليل عن التهجد , عن صلاة التراويح , فهذا لا يجوز , ما يشغل المسلمين عن اغتنام شهر رمضان , ولكن الشيطان يجند جنوده لأجل صد المسلمين عن الحصول على فضائل رمضان , وخيرات رمضان , يشغلهم بالترهات , ويشغلهم بالملهيات , ويشغلهم بالمسلسلات , و يشغلهم بما لا يفيدهم بل يضرهم , فيجب على المسلمين أن يطهروا شهر رمضان , من هذه الخزعبلات , و أن يفرغوا المسلمين للعبادة , و أن يشجعوهم على العبادة , و أن يذكروهم بالله عز وجل , و أن يرغبوهم بالعبادة بدل أن يصدونهم بهذه الملهيات , هذا انتهاك لشهر رمضان ولحرمة شهر رمضان , فلا يليق بإذاعةٍ أو تلفازٍ بيد المسلمين أن تظهر فيه هذه التمثيليات , و تمثيل الصحابة صدرت قرارات بالمجامع الفقهية و قرارات هيئة كبار العلماء بتحريمه , و النهي عنه , فلا يجوز هذا العمل " . اهـ

 

 

التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) رواه مسلم

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22, 7, 2012, 12:46 PM   رقم المشاركة : 4
افتراضي رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...


كلام كثير لاهل العلم حول مسالة التمثيل وجزاهم الله خيرا اذ بينوا ذلك ذودا ودفاعا عن اعراض الصحابة الاخيار الذين هم سلف الامة وهم افضل خلق الله بعد الانبياء ولاشك ان اصحاب الفضائحيات لا يهمهم كلام العلماء ولايهمهم ابراز الصحابة بقدر ما يهمهم الربح المادي وليت هذا يتوقف على الربح فحسب بل انهم يتناولون قضايا سادتنا وكبرائنا بايدي اثيمه ليس لها في العلم اي صلة ومعلوم ان كتب التاريخ الاسلامي الموثوق بها فيها الخير الكثير عن الصحابة ، وهناك كتب كثيرة لم يلتزم اصحابها صحة الاسانيد بل فيها من الموضوعات والضعيفة الشي الكثير بالاضافة الى مقالات اصحاب الفرق مثل الرافضة وغيرهم وكذلك ما دسه المستشرقين قديما وحديثا من اليهود والنصارى في تاريخنا بسوء طوية وطعنا خبيثا باسلوب لا يعلمه الا العلماء من الامة والمختصين في الحديث والسير ، وهنا مكمن الخطر فقد ينطلي الامر على العامة ويصدق تلك القصص التي تسيئ الى سلفنا الصالح رضي الله عنهم وارضاهم .. فالشر كل الشر ان لم تقم الدول والحكومات الاسلامية في التصدي لتلك المسلسلات التي يريد القائمون عليها النيل من اكابر الامة وعلمائها .. وخاصة مع وجود القنوات الفضائية في معظم بيوتات المسلمين الا من رحم الله وقليل ما هم .. والواجب علينا معشر المسلمين وقد علمنا كلام اهل العلم ان نقوم بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر على الاقل في بيوتنا فلا نسمح بمشاهدة تلك المسللات حفاظا على حرمة الصحابة الاخيار وايضا حفاظا على عقول الناشئة من ابنائنا واهلينا .

 

 

التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) رواه مسلم

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22, 7, 2012, 01:32 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الشؤون الادارية
 
الصورة الرمزية أبومروان المفلحي
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 592
أبومروان المفلحي is a name known to allأبومروان المفلحي is a name known to allأبومروان المفلحي is a name known to allأبومروان المفلحي is a name known to allأبومروان المفلحي is a name known to allأبومروان المفلحي is a name known to all

افتراضي رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...


لله درك يا ابا أحمد وبارك الله فيك وأشكرك على هذا النقل ويا ليت بعض المشايخ وطلاب العلم يسمعون هذه الفتاوى من جبال اهل العلم المعروفين وممن هم أكبر منهم سنا وأكثرهم علما وإنها لمصيبة أن يأتي من طلاب العلم ومن المتعالمين ويسفه من أفتى بتحريم هذه التمثيليات ويأتينا بحجج اوهن من بيت العنكبوت فنسأل الله السلامة والعافية وأن يبعد عنا شر كل ذي شر وتقبل الله منا ومنك الصيام والقيام وصالح الأعمال وبالله التوفيق ،،،

 

 

التوقيع

[آخر أخبار حصار الرافضه لاهالي دماج السلفيين من هُنــا ]
:
:
مقاطع يتفطر لها القلب وتدمع العين دماً

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22, 7, 2012, 02:08 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مشرفة القسم الإسلامي
 
الصورة الرمزية خطى الصحابيات
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 210
خطى الصحابيات has a spectacular aura aboutخطى الصحابيات has a spectacular aura aboutخطى الصحابيات has a spectacular aura about

افتراضي رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...



موضوع يستحق التثبيت

جزاك الله خيرا على نقلك لفتاوى أهل العلم في حكم تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم نسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك
ويجب على الجميع مقاطعة هذه القنوات الفضائية التي لاتأتي على الناس إلا بالشر



 

 

التوقيع

[

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22, 7, 2012, 10:07 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مشرف القسم الرياضي
 
الصورة الرمزية أمير بكلمتي
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أمير بكلمتي is on a distinguished road

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...


ياليت العالم يتعض

سلمت بن هويد ع النقل الرائع



جل محبتي

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22, 7, 2012, 11:35 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مراقب المنتديات اليافعية
 
الصورة الرمزية سلطان ألقعيطي
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2063
سلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond reputeسلطان ألقعيطي has a reputation beyond repute

قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...


شكرا بن هويد ...
وماذا عن الشيخ الدكتور سلمان العودة والقرضاوي ...والثالث لا ا1كر اسمه ... الله يصلحنا ويصلحهم ... فهم من أعطاء الضؤ الاخضر لبث المسلسل ,,,,!! وهل في هذه الحالة العلماء لايملكون إلا التحذير والتنبيه فقط ...!! أم هل هناك وسائل اخرى عندما يفتي العالم يطبقها الحاكم ...!
أم كلا" يمشي في طريقه رغم التنبيهات ....!
الله المستعان بس ...

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
قال ابن القيم رحمه الله
الدين كله خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين..

 

   

رد مع اقتباس
قديم 24, 7, 2012, 12:09 AM   رقم المشاركة : 9
افتراضي رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان ألقعيطي Cant See Links
شكرا بن هويد ...
وماذا عن الشيخ الدكتور سلمان العودة والقرضاوي ...والثالث لا ا1كر اسمه ... الله يصلحنا ويصلحهم ... فهم من أعطاء الضؤ الاخضر لبث المسلسل ,,,,!! وهل في هذه الحالة العلماء لايملكون إلا التحذير والتنبيه فقط ...!! أم هل هناك وسائل اخرى عندما يفتي العالم يطبقها الحاكم ...!
أم كلا" يمشي في طريقه رغم التنبيهات ....!
الله المستعان بس ...

... نسأل الله الصلاح... تابعت مقابلته في برنامج الشريعه والحياه حيث مافهمت من كلامه انه لم يحرم او يحذر منه ..... ولكنه كان في موقف خجول معه.... حيث ان بعض العلماء انكروه وحرموه جزاهم الله خير .... اما البعض فوقف متحيزا.

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 28, 7, 2012, 02:11 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو
 
الصورة الرمزية ابو تركي القيدعي
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو تركي القيدعي is on a distinguished road

Imppvt10 رد: كلام اهل العلم في تمثيل دور الانبياء والصحابة مهم ...


[size="6"]لا مبرر لمن يدعي أن في تلك المسلسلات التمثيلية والأفلام السينمائية التعرف عليهم وعلى سيرتهم؛

لأن كتاب الله قد كفى وشفى في ذلك قال تعالى:

"نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ" [يوسف:3]

وقال تعالى:"لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ

الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ"[يوسف: 111]


ويذكر المجمع بقرار هيئة كبار العلماء، وفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة

العربية السعودية، وفتوى مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة، وغيرها من الهيئات والمجامع

الإسلامية في أقطار العالم التي أجمعت على تحريم تمثيل أشخاص الأنبياء والرسل عليهم السلام

مما لا يدع مجالاً للاجتهادات الفردية، كما يذكر بما صدر عن الرابطة في 16/11/1431هـ.
[/size]

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للبيع لودرات ، وبلدوزرات كوماتسو بحالة جيدة جدا معدات الشرق قسم السيارات 0 11, 7, 2012 04:44 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
. . . . . . . . . . .
  رمز PHP: