العودة   نادي يافع > الــمــــنـــتــــديـــــــــات الــــيافـــعـــــــيـــة > نادي التراث والتاريخ والشخصيات اليافعية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التغيير القادم ........ ! (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: ياي تبى العودة الى صنعاء (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: حــــــــــــــــــــــــــــرف اول (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: حــــــــــــــــــــــــــــرف اول (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: واثق الخطوات يمشي ملكا (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: من شاعر اليمن الاول وحامل البيرق اليافعي الىمتذوقي الشعر العربي (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: بدع وجواب بين بن دغر والدنبوع (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: بدع وجواب بين بن دغر والدنبوع (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: معلومة يجب ان يلتفت اليها ابنا يافع (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: السياسة السعودية سياسة غبية الا في قضية الخاشقجي فقد نجحت نجاحا باهر (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)      



نبداء شرح بعض امثال يافع

نادي التراث والتاريخ والشخصيات اليافعية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14, 11, 2014, 09:01 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي نبداء شرح بعض امثال يافع


قالوا ..حنصوص شرعة ذي دخله يخرجه....!
وشرعه وادي في يافع العليا بين البعسي والحضرمي براس وادي صدر وهو يلتقي مع وادي بر ومن ثم يجتمع مسيلهما الى وادي ذي ناخب ويكملانه الى دلتا ابين على شط بحر العرب


كانت يافع في الايام السالفة عندما كان الخير في الارض وافر والسماء لاتمسك رحمتها على عباد الله فقد كانت الارض مبتقى ومرتجى ولله الدعاء بان ينعم عليهم من خيراته فلا يخيب ظنهم فتزرع كل انواع الحبوب والخضروات ومنها القرعيات ومما لاشك فيه ان من عاش تياك الايام ستعود به الذكريات الى ايام عايشها خاصة وهو يتندق فدرة الذرة مع اشقاف القاش التي هي نوعية من الحناصيص تشبة الى حد ما الكوسة وليست الفائدة للحناصيص في ذلك وحسب بل لها فوائد اخرى وذلك عندما تيبس في اخر الثمرة فوائد اخرى منها الفائدة المرجوة لحنصوصنا محل الذكر فقد سار له هذا المقام فلا يكاد مجلس يجتمع فيه عراف يافع في سالف الايام الا وهم يذكرون هذه النادرة وخاصة في المشاكل التي يصعب حلها فيقولون حنصوص شرعة ذي دخله يخرجة والقصة بالبساطة لها تفسير من شرح الاباء والاجداد سيتم ذكره فيما يلي

حيث انه لما كان مزارع من مزارعي الوادي المذكور قد تفضل عليه الله في احد السنين المباركة بدباءة والدباءة هي الشجرة التي منها ياتي ثمر الحناصيص وقد لاحت له ثمارها الطيبة وكلما جد بزيارة الحقل لايجد الا وهذه الثمار تتناقص كما ان نفسه الطيبة اخذت تمارس عادتها الكريمة مع الجيران فاخذ يهدي منها هذا حنصوص وذاك حنصوص اخر ومتلى الكلام خطرت له الخاطرة ان يحتفظ باحدى هذه الحناصيص ليستخدمه موض او مزوعة للبن ولكن كيف بالامر والدباءة على ممر السبيل وادرك ان ليس له من بد الا ان يبني له محرسة في الوادي تكون لها الفائدة ذات شقين فهي من جانب محرسة سيستفيد منها في مستقبل السنين ومن جانب اخلا مخباة لحنصوصة المنتظر فادخل غصن الدباءة التي تحوي هذا الحنصوص العجيب الى داخل المحرسة طبعا

كانت هذه الفكرة شي لابد منه وعند مروحه من الحراسة يبني على بوابة المحرسة بالاحجار حتى يحجب حنصوصة العجيب عن الانظار وماهي الا الايام والشهور حتى كبر هذا الحنصوص واخذت تخامر هذا المزارع الطيب الفكرة ان هذا الحنصوص اصبح من الحجم بحيث لايتسع باب المحرسة لمخرجه منها واخذ يشرح للقوم في احدى ليالي السمر ذلك الامر المهم حيث ان كبر الحنصوص صار مما لايصدق مثله مثل دبية صاحب يافع بني قاصد الذي تتسع لاربعة درامات لبن حسبما تقول الرواية ايضا وليس العبرة في ذلك انما في كيفية الحفاظ على الحنصوص والمحرسة معا فاجتمع القوم واقروا الذهاب الى الوادي لاخذ نظرة من ذلك الحنصوص وللتفكير في ايجاد حل لهذا الامر العويص يساعدون فيه هذا المزارع الطيب وهم يتبادلون اطراف الحديث بعد ان اعيتهم الحيل الا بين اثنتين اما ان يشقفوا الحنصوص او يهدموا المحرعة وفي كل ذلك ما يلقى اعتراض هذا المزارع وهم يوافقون هذا المزارع الطيب مر احدهم يستجلي الامر فقال في خضم الاجتماع ....حنصوص شرعة ذي دخله يخرجة ومن ساعاتها صار القول مضرب الامثال وكذلك هي امثال يافع تاتي من تجسيد الواقع لحادثة من حوادث الايام عايشوها ذات مرة في حياتهم

جمعتكم مباركة باذن الله
ها قولوا بسم الله نبداء في شرح امثال يافع

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 16, 11, 2014, 07:29 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرف قسم التراث والشخصيات اليافعية
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 345
الغيلي is a jewel in the roughالغيلي is a jewel in the roughالغيلي is a jewel in the roughالغيلي is a jewel in the rough

افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع


لا يسعني إلا أن أتقدم لكم بجزيل الشكر والتقدير والاحترام على
جهودكم الجبارة في تقديم الخدمات التراث اليافعي
شكراً على مشاركتك الفعالة ونتمنى لك مزيداً من التفوق
او نتمنى لك مزيداً من التقدم





 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 16, 11, 2014, 10:14 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع


شكرا لمرورك اخي المشرف وهذا مثل اخر ارجو ان ينال استحسانكم

كلب جراد
هذا مثل لم تستوعبه بعد موسوعة الامثال اليافعية لمولفة الدكتر على صالح الخلاقي وقصتي مع هذا المثل تبداء في عام 2006م تقريبا حيث ان التململ الحاصل في البلاد قاد الناس حينها الى نقاشات الوضع العام بصفة عامة وذات يوم زارنا في ديوان المحبوش احد ابنا الطف وهو رجل عذب المنطق لما يجمع في حديثه بين الفكاهة والجدية ومن ظمن ما حكى لنا في ذلك انه لما اجتمع الناس في احد الدواوين يتناقشون الحال الردي بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اليمنية حينذاك انقسم المتواجدين في المجلس بين مويد للرئيس بشدة وناقد له بشدة ايضا وهم في دوامة الجدل فجاءة دخل احد الشيوبة وهم على حال الاختلاف هذا فاخذ يلاومهم على اطلاق الكلام على عواهنه وينبهم الى ما كانت عليه يافع في سالف الايام من استوى المنطق وهدوء البال في طرح الاراء والافكار في القضايا العامة ومن ظمن ما قال لهم في تياك الليلة والله ان تضلون في جدلكم الى صباحية ربنا ماتقر لكم مقرة مادام كلا موثن على ذي براسه لاتتجادلون الى الصبحية وان عاودتكم الايام الى ما انتم فيه من جدل بلا فائدة ومن ظمن نقده لهم انه اذا كانت ثقافتكم على هذا الحال الذي تدعونه فعليا الطلاق اننا كنا اكثر الماما منكم بظواهر الامور وبواطنها ونحن لم نحصل حتى على قسط بسيط من التعليم وانتم من تصفونا بالامية والتخلف فاذا كان التقدم من وجهة نظركم يعني الجدل الذي لاطائل منه فلا كان هذا التقدم لارائينا له بين صفوف الابناء بقعة فاجمعوا رايهم على ان يتلو بتلوه فيما هم به من نقاش فقال ذلك المثل ويعلم الله هل هو انتاج اللحظة ام قد جاء اليه من السابقين وذلك حينما قالوا له وما رايك انت في الرئيس ياها رونا عجبك قال لهم باختصار يااولادي كلب جراد ...كلب جراد وهم في لحظة الاستغراب من قوة التعبير والدهشة من بداهة هذا الشائب في تلخيص الامر بكلمتين فيها من الوضوح بقدر ما فيها من الغموض فطلب منه بعض الحاضرين شرح ذلك وعندما قال لهم انتم ياولادي لم تلحقوا ذلك الزمن حين كانت تاتي الجراد وكل منا يحمل عدته من الجواني والمثاني لتجريدها والظفر بها ومن ظمن ذلك كان لاحدهم كلب الهيه عن متابعة مايفيده فيما ذهب اليه وهو يشاهده يتبع الجراد وعندما يظفر باحداهن يلقفها بين اسنانه ويحتقظ بها دون ان يقضمها وعينه على الاخرى وهو يحاول الظفر بها ليلقفها بين اسنانه كسابقتها فيعدم الاولة وهكذا الحال والكلب في جهده واحده يلتقطها والسابقة يفلت لها حتى ان هذا المجرد قد اشغله الامر فعاد والخيبة تقرضه قرضها والحنق يملى نفسه من ذلك الكلب وهو يقول للمتسالين من حاله هذا كلب جراد كلب جراد وصارت الحكاية تروى على هذا الحال وما انتم فيه من حال لايبعد عن ذلك وما انتم من اختلاف الامر فيه حاله كحال هذا الكلب يضيع ذي بين ايديه وبيتابع ذي هن ضايعات وقد اثبتت الايام صدق هذا القول فان كان قول كهذا قد جاء به هذا الشائب من سالف الايام فقد اثبت جدارته وان لم يكن كذلك جدير بنا ان ندونه في قائمة الامثال اليافيعية لما له من قوه في تلخيص المظمون وفعالية في ايصال المعلومة الى المتلقي ان كان للكلام من يستفهم مظمونه ونحن نرى علي عبدالله صالح اليوم يفقد ما كان بين يديه من سلطة وهيلمان ومثل ذلك يفقد ماكان يتصوره الناس من حسنات له يمكن ان تدون في صفحات التاريخ وقد فلت كل شي من بين يديه ولاتزال عينيه تنظر الى الامر عسى ان يظفر بالمستحيل الا يستحق قول كهذا لفتة نظر

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 17, 11, 2014, 08:45 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع


وقالوا ايضا كُبره وبالصُره
وهذا ايضا ما قصه لنا في ديوان المحبوش صاحب الطف ذلك الرجل الطريف ايضا ويحكي انه كان في الزمن السابق تاجر يتاجر بالمعدن وكان بذاته يمثل وسيلة النقل لهذه التجارة فينقل تجارته على ظهره وله صُرة والصرة وعاء جلدي اكبر من الجلعاب اكثر ما كان يستخدمه ابنا يافع لحمل السبول في المنحدات الجبلية ايام الخير وهي تحمل على الظهر ..لاشك ان كثير مننا من قدعايش ذلك مثلي وتحتى هذه الصرة وهي مليئة بخير الارض الوفير ..وكان صاحبنا التاجر المشار اليه بالمثل عندما يهم بنقل تجارته يلبس ثيابه مع العسيب والجنبية ومسبتة الرصاص ويتقنش الصرة وقبل ذلك يتكحل ويتعطر ففي ذلك مجال للابهة والقبلان عند المشترين ومن ثم يكون البندق العيلمان علاوة الحمل وما ذه ماعاد هي شي تجارة قده ذهاب الى المعركة وحتى انه في وقتنا الحالي اذا ما قرح الصايح لايتجهزوا الناس تجهيز صاحبنا هذا في تجارته المدبرة وفي يوم ما صابه الحض والعاثر وخذ لك يا لغور وهو في تجارته هذه يريد الانتقال بها الى جبل اليزيدي وفي نقيل الطف المودي الى راس نقيل الخلا حدث المكروه طحس الرجال بعذق الحدل وخذ يالغور وباطن نقيل الطف البندق بمكان والجنبية بمكان والادواي لاواحدة است اختها وقرح الصايح وعند وصول القوم الى موقع الحدث اخذو يتدابرون امرهم بعد ان لفلفوا السامان والرجال قده مكسمد كسماد ولم يجدوا له بد من حمله الا بصرة السامان ويحملون السامان بيداتهم حتى يصلون به الى البيت ليطببوه بالعبب والحناء لعدم وجود وسائل الطبابة الاخرى انذاك ....المهم وضعوا الرجال داخل الصرة بين الحياة والموت واخذوا يتداولون حملة وكلما صحي من غيبوبته اول ما اخذ يتذكر جهاازه والثياب وهو في هذه الحال يقول لهم هاه وين المكحلة واعطوه اياها ومن ثم الكشيدة الديولية ووضعوها على راسة والجنبية وكذلك بالمثل والمتلى طلب البندق وكل ذلك وهو داخل الصرة لايساله الله لاحساب ولا عقاب قال لهم وهو يتفقد بندقه وين السك قال احد الحاضرين المثل كبره وبالصره
سلامتكم

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 17, 11, 2014, 09:23 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مشرف قسم التراث والشخصيات اليافعية
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 345
الغيلي is a jewel in the roughالغيلي is a jewel in the roughالغيلي is a jewel in the roughالغيلي is a jewel in the rough

افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع


موضوع يستحق التثبيت


دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله


 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 17, 11, 2014, 06:11 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع


وقالوا ممن ايقع المخلص....؟من بن النقيب ....!

اما هذا المثل فقصته لاتزال قريبة العهد لاتتجاوز الخمسين عام لحدوثها ولا يزال صاحب الواقعة حيا يرزق وعمره 85ال 90عام من السنين وهو اي المثل متداول الى حد ما في وادي حطيب بصفة عامة وبكثرة في منطقة تواجد ابنا القعيطي بالوادي
اما قصة هذا المثل ان الوالد قاسم صالح الخلاقي قد سرح ظمن مجموعة الى اليمن ...هكذا كانوا يسمون البلاد من قعطبه وياشلاة ..سرح الى اليمن في ايام العوزة لغرض شراء الحب وفي منتصف الطريق عندما ارادوا الراحة والمبيت الى صبحية اليوم الثاني في منطقة يقال لها النجاد وهي في حالمين باتوا ليلتهم وفي الصبحية من اليوم التالي وبعد ان نجحوا صبوحهم والقهوة ابعد ان انتقحوا اخذ كل واحد منهم يجهز دوابه للحمول في المحط والخلاقي يجهز حمار الشوم ركضه الحمار بين العيون وياعورتك بالمعوره واقاسم صالح الخلاقي ايروح والعرزمة بوجهه ويش ايخابر الناس وصاحبنا ما قصر شل الجنبيه ومن بين الكعل الى المخنق الا والحمار بيتبركض ماباقي الا يخلصون عليه حتى لايشلون اثمه فيتركونه بين الحياة والموت وهذا الرجل اي قاسم صالح الخلاق رجل من القوة والبداهة والذكا في التعامل مع الحيوانات وخاصة منها الجمال فهو الوحيد الذي لايجاريه ثاني في ترويضها حتى انه في يوم من الايام حصلت له قصة اخرى مع احد هذه الجمال وكان عندما يلقمه الغرزة يضع ما بينه وبين الجمل حجرتين تتيح له في حالة ان يفاجاءه الجمل بما لايحمد عقباه مما يتيح له التحرك اذا ماهم الجمل بان يبرك فوقة ونفس القصة مع الحمار صارت مع الجمل ولكن بطريقة اخف فعالية وبيقولون ان الجمل حقود ويعود ذلك ان الخلاقي عندما كان يروض الجمال يستخدم معها اسلوب القوة بلا رحمه
قالوا له سيارته في القافلة لمه صلحك كذا واخلاقي نعيناك ننعاك قال فما نعيتكم انعاكم انا رعوا من من ايقع المخلص من بن النقيب مامعي الا ذي قدامي
ومن يومها يرى ابنا حطيب وبالذات ابنا القعيطي منهم ان هذا المثل جدير بان يواجهون به مصاعب الحياة وخاصة في امور المخلص فيها يكلف صاحبه شي من اللوم كمثل ان يتخلص الشخص من احد قرباءه


 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 18, 11, 2014, 11:16 PM   رقم المشاركة : 7
افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع


امثال حلؤه يجب الاحتفاظ بها جيلا بعد جيل فالناس الذي يتداولونها حكما وما جابوها من فراق بل من عقول حكيمه

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 19, 11, 2014, 11:57 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع



شكرا لمروركما اخي الغيلي والسافع من يافع وواقع الحال انايرادي من امثال من البيئة التي عايشتها لايعني تعصب بقدرما يعني انني اورد ما اعرفه ليس الا ومن له معرفة في بيئته وامثالها من باقي مناطق يافع فهو من المرحب به
قال لهم نبي مـــــــــــــــــــــــن .......قال صلوا عالنبي !؟
هذه القصة حصلت مع الشيخ احمد ناصر الزعبي شيخ ناصفة ال بلحي حينها وال بلحي ربع من ارباع الحضارم والحضارم معروفين فهم احد خمسة من مكاتب يافع بني مالك وواقع الحال في عهدهم كانت المجالس يحكمها النظام وفقا للعرف القبلي حتى ان الواحد يعرف اللحظة التي يتكلم فيها وليست كهذه الايام من طلعت براسة طنبح بها طنباح وقالوا ما كلام الا تحت سقف ...ولما حضروا احد المجالس تدخل بالحديث احد الحاضرين بقوله صلوا على النبي بغرض ان يلي ذلك كلام يناقش الموضوع الذي يستدعيه المجلس المنعقد وهو لاشك يناقش حل قضية من قضايا القبيّلة وفي الوقت التي كانت الكلمة تئول الى الشيخ الزعبي تدخل احدهم بقوله صلوا على النبي فما كان من الشيخ الزعبي الا ان استل جنبيته من الجفير واشهرها في الهوا بقووله نبيي من...!؟ والغرض من توجيه الكلام للمجلس ان هذه الكلمة وفي هذه اللحظة بالذات هي مما يجب ان يقولها الشيخ الزعبي دون سواه ولذلك راجع المجلس امر الخطاء هذا وحُكم من على صابر محكم ودسعوا راس الثور وهذا الذي يوفي الشيخ احمد ناصر الزعبي
وفي قول اخي القحيم عن حيدر صاحب العرقة مايشرح الكلام باكثر من تفصيل لقوله كلام ناس الوقت هذا مثل بنادقهم واصحابنا بقولون طططط لا الجو وما تصيب منهن واحده ما كلام لولين مثل بنادقهم ما يوجها الا الى الهدف ولا ما صابه جليلة

والمظمون حنى يكون الكلام مثمن وقابل للاخذ به ولاانتقاد يجب ان يقال في اللحظة والزمان المناسب وليس كما هو حاليا يتم مناقشته بالشوارع وماعاد يدخلون به المجلس الا وقد ملئت النفوس بالشحناء والبغضاء واكثر المواضيع التي يتم مناقشتها هي التداعيات اكثر مما يتناقش صلب الموضوع ولو عرفو الناس مقدار الكلمة واين تقال وفي اي لحظة لجنبهم ذلك كثير مما ليس له داعي ولكن مما يلاحظ انه اذا ما حزم الانسان في هذا الوقت نفسه من الخطا قد لايجد الناس الذي يستقبلون هذا الحزم اي مثلا في حالة وجود مضرابة مثلا تجد المتدخلين يبحثونها من ساعتهم وواقع الامر ان ما يجب عليهم هو ان يفرعوا شر اللحظة ومنها توخذ اوجاه الرجال لبحث المشكله في مكان بين معروف والبحث فيها على غير ذلك الوجه تحدث المزايدة بالكلام واذا ما تسببت في تطوير المشكلة قبل البحث فيها حسب الاصول ماتصل الى الدواوين الا وقد جنبها النواتيش وهذا مثلا ايضا له قصة اخرى سترويها فيما بعد

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 19, 11, 2014, 01:10 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع


وقال ماحصلُك الا النواتيش
يعود هذا القول الى راعي تاخرت عليه النعاج بالحيد لمدت ثلاثة ايام وهو والاهل مشغولين بالخير اي ايام الصراب وهو ايضا من اهل وادي حطيب ولما لم تعود النعاج كعادتها لشرب الماء قالوا له الاهل ماعليه الا ان يذهب الى الحيد للبحث على النعاج لعل مقدور ما قد اصابهن كأن يحنبين في بقعة عتشة وهن يبحثين على المرعى في الحيد واخذ الراعي يدور عليهن من مكان الى اخر واعله يدعون اليه الى الجبل هاه شي حصلت النعاج فيجيبهم لا عادنا بدور عليهن وعلى هذا الحال حتى حصل على اثارهن وقد درجين في مكان من الاماكن العسرة وفي لحضة غروب الشمس ظهر لهم بالحيد وهم يداعونه الا وامُحمد شي حصلك النعاج وهكذا يحورون محمد في يافع فبعض الاسماء يقال لها مُحمد وما ان جاوبهم جوابقه حتى علموا ما جرى لنعاجهم نروهم بيحصلون خير الارض ودرجين عليهم النعاج لقوله الا رعوا ما حصلك الا النواتيش
وصار هذا القول يضرب به المثل عند البحث على ضائعة لايحصلون الا على اثارها وهذا المثل يستخدمه ابما وادي حطيب وخاصة في منطقة القعيطي
اربجو من الاعضاء ان يزودونا بالامثال قريبة العهد والتي لم تترسخ بعد بالذاكرة الشعبية فهي من الاهمية بمكان لتدونيها عسى ان تعم فيها الفائدة

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 21, 11, 2014, 08:42 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي رد: نبداء شرح بعض امثال يافع


من حيثما خرجوا لولين ....من حيثما خرجوا لولين ....!

هذا المثل قال الشيخ سالم محمد بن علي جابر حيث تعود بي الذكريا الى عام 1997م وعلى ذكر السرق واعوانهم وكانت قد هامت بي الذكريات الى زيارة الشيخ سالم محمد بن علي جابر شيخ يافع في حضرموت حينها في منطقة شبام وقد كان لنا جهد في عام 1993م لاعادة جمعهم في هذا الاطار يمكن لمن يبحث على اثرة سيجده عند اهلنا في حضرموت
المهم انقل اليكم هذه الطرفة حتى يكون ابنا يافع في الجبل على بينة من حكمة اهلنا في حضرموت المهم عند دخولنا المجلس في سبيل المزح وتصريف الكلام في معاني غير ظاهرها وبيقولون كلام العارفين الغاز فبادرناالشيخ سالم بعد السلام والمحاولة ها ويش ذي جابكم يالشيوعين فردينا عليه ياشيخ سالم ...علي باثعيله ونكر ذنبه...ورع ماهل جينا نتاكد من الحجر ثابته والا رقاله فقال ذا الا هي ثابته من زمان عادك الا لما تجي تاكدها من جبل يافع فقلنا له البرهان ياشيخ سالم ولا عاد رعك في سالفة من سبق يسوق الكلام على عواهنه ومن ظمن ماقالة من الحديث عند زيارة علي عبدالله صالح لحضرموت وكنت قد رئيته بالتفزيون في مسمر الى جانبه . الشيخ سالم محمد بن علي جابر قد بادره بالحديث وراءك ياعلي عاد شي تلفت لايسارك واليمين وماعاد شي حصلت في حضرموت الا ذي امام الناظر رع والله مايبيّتون لك مضل فجاوبه علي عبدالله ماعاد حصلنا الا ذولا فقال الشيخ سالم لا والله مالريايل موجودة وهو يقصد الرجاجيل ولكني بخاف لاعاد توقع بقصة صاحب زمان وعندما طلب منه شرح القصة اخذ يسردها
ومما قالة انه لما كان احد شيوبة حضرموت قد عاد من ارض الغربة باندونوسيا معه زايد ناقص فزوج العيال وبناء لك منهم بيت وفي احد الليالي هم بزيارة احد اولاده هو والعجوز حقه ولما عادوا في منتصف الليل والا وطرقان الليل وهم السرق قد نظفوا بيتهم وخلوه على البلاطة فاخذت المرة تصيح وقال لها اسكتي يابنت الحلال ادينا نطلع نبرد لنا بريم الدار وعندما حسوا بالسقعة نزلوا في احد غرف الدار يناموا على ماترك لهم اللصوص من لحاف رث وقبل ان تستجر عيونهم النوم الا وقد لصوصواخرين لهم حس في الدار فاخذت العجوز تقيم بعلها من نومه ...هاه يابو الريال الجماعة عادوا فقال لها يابنت الحلال خلينا ننام والاولين عاد خلو شي وخلي الجماعة ياخذون لهم لفه بالدار وقدهم سارحين ... وعلى قدر بسيط من همه بالعوده الى النوم الا واخذ يتحركش فقالت له العجوز ها وين رياح يابو الرجال فقال نسيت العصاء بالريم واخذ يتهبش ويتوكى على ركبه قابل الدرج الا واحد اللصوص حس به اخذ يطمر من فوق الريم اي الجباء فلحقه ومسك بثيابه قائلا له ها وين رايح يابن الحلال وتعدمنا نفس نحاسب عليها يوم القيامة ..من هنا من هنا من حيثما خرجوا الاولين ومن حيثما خرجوا الاولين وقد اكد لي حدوث هذه القصة ممن كان في المسمر ومن ظمن من في المسمر مغني يرد صت الدان وعلي عبدالله يصفق له ومن ظمن ماقالة
وذه عاداتنا بالشحر وعا لناعادات
ويامنوط للسماء كم باتنوط
معانا كيس بر جابوا لها ميتين طاحون

وهو يقصد بالطبع بترول المسيلة
ودندنة اخرى عن الشاعر باحارثة لما قال فيها
منكر ولي ما ينهي المنكر في المنكر خصيم
ومما لاشك فيه ان علي عبدالله قد تروح من حضرموت وفي نفسه قُصه اذا كان ويوزن الكلام بميزان الحضام
انقل هذه الطرفة لما فيها من العضة والاعتبار لكي يدرك العقلا ان النضال السلمي له نتائج عظيمة جدا عندما يخاض على اصولة وفي ذلك ما لايمنع من حق الدفاع عن النفس وقالوا اجدادنا في يافع من غنمه كله عدمه كله وما تجربة عيال بن لحمر عننا ببعيد

سلام وتحية

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوه عاجله الى كافة عقلاء يافع في اطفاء نار الفتنه سنان السعدي نادي ( أخـبـار وشـؤون يـافـع ) 4 30, 11, 2014 01:57 AM
ثلاث قوافل دعم تصل إلى ساحة الاعتصام الجنوبي بعدن قادمة من موسطة يافع والصبيحة وغيل ب رامي رصد 1 نادي يافع الدبلوماسي 2 14, 11, 2014 06:31 AM
يافع تسير قوافل غذائية وحضرموت تقدم رقصة شعبية تلهب حماس المعتصمين صور وصول قافلة أبن رامي رصد 1 نادي يافع الدبلوماسي 1 13, 11, 2014 07:36 PM
زوامل وبرع ابناء السعدي _ يافع في تاريخ 01/08/2014 أبو ناصر السعدي الصوتيات والمرئيات اليافعية 1 28, 10, 2014 06:17 AM
القبيلة اليافعية قائمة على اساس الحلف وليس على اساس العرق بتول الطين وراعي الشياة نادي يافع العام 1 23, 10, 2014 10:50 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
. . . . . . . . . . .
  رمز PHP: