العودة   نادي يافع > الـــمــنـــتـــــديــــــات الـــعـــــامـــــــه > نادي يافع الدبلوماسي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عصاء موسى وسحرة فرعون في قضية الخاشقجي (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: بدع وجـــــــــــــــــــــــــــــــواب (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: عاد حبالها بالروم (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: الكعلة بيد اللباد (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: حمار الشعب ....! (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: قبيلة السعدي المسوح الحد يافع قبيلة الكوادر الأبطال (آخر رد :ابو شهاب السعدي)       :: نبذة عن قرية آل سعد في الحد يافع (آخر رد :ابو شهاب السعدي)       :: نوادر عن شحذ يافع ومشايخها (آخر رد :شيخان اليافعي)       :: السعودية امام الامتحان العسير (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: وداعاً نادي يافع .. يا أجمل علامة في قلوبنا !! (آخر رد :الوحش الوديع)      



من عاشر العيد عاد الموسطة ورّدة

نادي يافع الدبلوماسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31, 8, 2018, 05:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي من عاشر العيد عاد الموسطة ورّدة


اليوم زيارة بادجانة في يافع
قال الشاعر {من عاشر العيد عاد الموسطة ورّده}
فما هي قصة يافع مع هذا الرمز العلامة والقائد العسكري الفذ
قد تكون الاطالة في الشرح مملة , ولكن الاشارة الى ذلك فيه من الضرورة مايفيد

فالقائد العسكري المعروف بادجانة الثعيني الحضرمي , الذي يوجد له نصب تذكاري في منطقة الموسطة {بين المحاور}, وتقام له هذه الزيارة عاشر عيد الاضحى المبارك في يافع , وتعريف الناس بتاريخ الاجداد العظيم ففيه من الاشارة ما يفيد .
كانت تتوج زيارة المحاضير وبادجانة بوفد عظيم ياتي من حضرموت وشبوة والمهرة الى بلاد يافع , وهذا ما لحقه الاباء , وكانوا يقصّون لنا كيف ان وفد المحاضير هذا كان ياتي الى يافع بالفخامة والطيلسان والتبجيل , وفي طليعتهم من يحمل البندريات والبيارق وهم الراكبين على ظهور الخيول , التي كان تواجدها في يافع شبه نادرا ومعدوم فيقع عليها العجب , ويروون مداء التبجيل والايثار والابهة التي كانت تستقبل بها يافع ال البيت الكرام ومرافقيهم الصناديد من حضرموت الشرقية الاستقبال الذي يليق بعظما الناس واهل المراتب الفخيمة

اما قصة بادجانة كما يرويها المورخ محمد عبدالقادر بامطرف وشي من ذلك في قصائد الشيخ راجح بن سبعة اليهري صاحب اللفة الاولى لعمامة الدسمال لسلطان يافع تشير لواقعة سدة عدن بوضوح وقوله
{وسدة عدن لول دخلها مع الصبوح = ويشهد لنا شقي وفضلي وعوذلي}

تقول رواية المورخ بامطرف وهذا ما يعتمده كثير من المورخين , وقد قراءت هذا بنظر عيني , واعتقد ان ذلك مدون بكتابه الجامع او كتاب اخر , فقد قال بامطرف .... وانه لما اعيت يافع وتعبت من طرد الاتراك من عدن , لتفوق الاتراك حينذاك بالعدة العسكرية الحديثة , ومنها بندق ابو حبة والمدافع العثمانية , كانت يافع كلما خرجت على الاتراك بمخرج روحت الكسيرة {والمخرج في عرف يافع وعرف قبائل الجنوب , هو الاعداد والهجوم العسكري على العدو خارج المثاوي القبلية , وفي يافع ناموس قبلي اثنا الاعداد والخروج بهذه المخارج حيث كانوا يحرّمون الثار تحريما باتا وقطعيا في اثنا الاعداد للمخرج واثنا الخروج , ومن يخرج عن هذا الناموس يسمونه القبائل الساقط}
ولما ارسل اليهم الشيخ الحبيب ابو بكر بن سالم الباعلوي مولى عينات ومرجع الشافعية في جنوب الجزيرة العرية حينها , ارسل اليهم العلامة والقائد العسكري المحنك بادجانة الثعيني , ووضح لهم بادجانه مرامه والمقصود وهدف الشيخ ابوبكر من ذلك , واطلعهم على خطته العسكرية وتوجيهات الشيخ ابوبكر بن سالم , حتى حتى انهم وثقوا بخطته وتوجيهات الشيخ ابوبكر وولوه امر القيادة فقادهم بخطته هذه لاقتحام عدن{كريتر} بنجاح , وكانت الخطة تحتوي على خديعة عسكرية لم تكن يافع على سابق دراية ومعرفة بها , وهم رجال الحرب والصولات والجولات , لانهم اهل جبل وليس لهم سابق معرفة باستخدام البحار
من فصول هذه الخطة مثلا ان تشيع يافع بين الناس وبين القبائل المجاورة بعياءها عن مواجهة الاتراك , وانها قد عقدت العزم بذهابها الى طلب الرزق عبر حضرموت الى جنوب شرق اسيا والهند والشرق الافريقي والشرق الادنى , وهذا الجزء من الخطة ما يخص يافع بني مالك , {حتى ان بقية الهجرات الى هذه البلدان كانت بسبب هذه الخطة} وبسبب هذه الخطة انتشر الاسلام الى مايربُ من نصف المسلمين الذين يعيشون اليوم على اديم البسيطة , فيما سبق من الخطة الجزء الذي يخص يافع بني مالك , اما الجزء الذي يخص يافع بني قاصد , فيضلون على حالهم في غزوهم المعتاد للاتراك بعدن , وكانما هم في سبيل المكابرة والعناد لا غير , ويظهرون للناس وكانما قد اختلفوا هم ويافع بني مالك على امر مواجهة الاتراك وحقيقة الامر انهم لم يختلفون , وتم الاتفاق على ان تكون ليلة عاشر عيد الاضحى المبارك وهي عشية اليوم التاسع , هي ليلة الالتحام بين القوة القادمة من حضرموت وهم يافع ومعهم حلفائهم من بقية القبائل الحضرمية العارفين بقوانين البحر , الالتحام مع قوة يافع الجبل في عدن كريتر , بحيث ان تستمر يافع بني قاصد على عادتها بالهجوم من السدة والتي لايزال لها اثار في عقبة عدن , وبني مالك وحلفائهم الحضارم يفاجئون الاتراك من بحر صيرة عندما ينشغلون بامور غير حربية , وفي بحر صيرة مينا البلاد في ذلك الحين , ولما لم يدخل الشك الى العثمانين بتواجد يافع والحضارم في بحر صيرة , حيث ان السفن كانت تنزّل البرابر للبيع في سوق عدن باسعار رخيصة على اساس انها الاضحية , والمقاتلين اليافعين والحضارم مخبائين في العنابر السرية , سارت الخديعة على ما خطط لها القائد والعلامة الفذ بادجانة , وبدت المعركة في سدة عدن حتى ان الرواية تقول , ان اقتحام سدة عدن كان معبّدا بجثث الشهداء من ابنا يافع بني قاصد , لعدم توفر الحجارة , وهذا ما ادهش الاتراك , فيعجبون لقوم يقاتلونهم بالسيف والرمح , وعدوهم يقاتلهم بالبندقية ابو حبة والمدافع , الذي كانى تاثيرها في ذاك الزمان كتاثير الصواريخ والطيران في سير المعارك بزماننا هذا , مما اثار بالعثمانين الفضول بالطلوع الى الجبال المحيطة بالسدة , لمشاهدة هلاك قوم يافع بني قاصد المحتوم كما يتوهمون , وتركوا الخزائن والميرة في اجزخانات عدن بدون حراسة , والاجزخانان هي من لغة الاتراك او هي من لغة جنوب شرق اسيا وتعني المخازن العسكرية , وهنا استغلت يافع وحلفائهم الحضارم من البحر هذه الفرصة للانقضاض على الاترك , حتى ان بامطرف قال , وقد كان شعار القوم في هذه المعركة يقول{وايالحيموه دين النبي واديناه وين سوق الموت وين جلابه}

وهناك من يذهب من الباحثين الى ان تسمية مدينة المعلا بعدن بهذا الاسم , قد جاء من لهجة ابنا يافع بني قاصد ومن شدة هذه المعركة , وهي لهجة باقية الى حد اليوم , لقول المقاتلين اليوافع من بني قاصد وهم يطاردون العدو التركي الارع معلا واحد معلا واحد , أي ما باقي الا واحد من المقاتلين الاتراك , وهذه هي من لهجة بني يافع القاصديين , استعان بها ساكني الاكواخ من الصيادين عند سماعهم بها بتسمية المكان الذي كان يتواجد به هذا المقاتل التركي , وقالوا فيما بعد على هذه المنطقة وما حولها بالمعلا .
وهذا الشعار الذي يقول ويالحيموه , مدون حرفيا بكتاب بامطرف , وكان ليافع وحلفائهم في هذه المعركة النصر المؤزر , وقد روي انه عند انسحاب القائد العثماني بما تبقى من سفنه وقواته وهو يجر ذيول الهزيمة بالخزي والعار والشنار , من قوة لاتملك السلاح والعتاد الكافي الا ايمانهم بنصر الله الموزر لهم , وهروب هذا القائد مذعورا مدحورا من عدن الى الحديدة , وبقية بلاد اليمن , كان يقول له الناس ماذا وراك , فيرد على السائلين خرجت علينا يافع وجن يافع , قوما بطور الاجساد لاتسترهم الا الازار يدهنون اجسادهم بالقطران وسليط الخردل والغار . وعند متابعت يافع والى جانبهم قبائل الجنوب العربي للعثمانين في نواحي اليمن الاخرى , كانت تسبقهم هذه الدعاية الموثرة أي {قوما بطور الاجساد لايسترهم الا الازار يدهنون اجسادهم بالقطران وسليط الخردل والغار} , والمثل اليافعي يقول الهنجمة نصف القتال , ولكنها الهنجمة التي تستند على اساس راسخ وما كل من تنهجم تهنجم , فاذا ماظهر القوم البطور اوسمعوا الناس بخبر مقدمهم كان في هذا مايزرع الرهبة والرعب في صفوف العدو , فيقولون وصولا القوم البطور {يافع وجن يافع} , حتى ان الناس صدقّوا ان الجن تقاتل الى جانب يافع والقبائل الحضرمية الاخرى , {وهذا يقولون له بالحرب الحديثة رفع معنويات المقاتيلين والدعاية الحربية المضادة } حتى ان القبائل الحضرمية وعلى راسهم يافع استطاعوا ان يحرروا اغلب بلاد اليمن الى جانب تحريرهم لارض الجنوب العربي الحضرمي , تحت لوا القيادة السياسية لامير عدن ولحج وحضرموت الامير حسين بن عبدالقادر بن سليمان السعدي والقياده الروحية لال البيت الكرام , ولم يتبقى للاتراك الا ميناء الحديدة ومايليه .
وبسبب خيانة الهادوية الزيدية وتحالفهم مع الاتراك بعد ان وثقت بهم يافع , عاد الاحتلال العثماني الثاني لليمن .... هذا الاحتلال لم يشمل ما يسمى بالجنوب العربي انما هو احتلال ماتسمى اليوم ببلاد اليمن فقط .... يافع والجنوب العربي ليست من اليمن , هذه ملاحضة مهمة
هذه باختصار قصة العلامة والقائد العسكري العظيم بادجانه مع يافع بقيادة امير الجنوب حسين بن عبدالقادر السليماني السعدي وال البيت الكرام
وباختصار اكثر ...... ما يوجد بارض الموسطة من مقام لهذه الشخصية العسكرية الفذة ليس الا نُصب تذكاري جبلت عليه يافع كما جبلت الدول لتخليد زعماءها وقادتها والرموز الافذاذ

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 31, 8, 2018, 05:39 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي رد: من عاشر العيد عاد الموسطة ورّدة


في سبيل محاربة التاريخ اليافعي وتاريخ الحنوب العظيم , هناك من يقول ان يافع وابنا الجنوب , باقامتهم الزيارت للمقامات التاريخية العظيمة , سوى امواس الحد او ال باعباد او المحاضير او زيارة الامام الجهبذ وامير اهل السنة والجماعة شيخ الفريقين وامام الطريقين عبدالله ابن اسعد اليافعي {عفيف الدين} , يقولون عنهم بفعل التعبئة الخاطئة انهم يعبدون القبور ... !
وهذا الكذب والافترى الذي تمارسه التيارات الدينية المنحرفة , والحقيقة ان مزارات المحاضير وبادجانه وال با عباد وامواس الحد في هضبة يافع , ومزار عبدالله ابن اسعد عفيف الدين اليافعي بحالمين اليافعية , ليست الا مقامات ونصب تذكارية لرجال عظام , خلدهم التاريخ وكانت لهم بصمات في التاريخ العربي والاسلامي , واقامة لهم يافع هذه النصب التذكارية والمقامات تخليدا لماثرهم التي اجترحوها في سالف الايام . وهذه النصب والمقامات لاقبور فيها على الاطلاق , وكما اسلفنا انما هي نُصب تذكارية لقادة عظام في تاريخ الجنوب وتاريخ العرب والمسلمين

والحقيقة مثلا
بادجانه الثعيني الحضرمي صاحب الشحر قائد يافع العسكري لتحرير عدن وبقية مناطق الجنوب من الاتراك قبره بالشحر ,جاءت قيادة بادجانه العسكرية تحت القيادة السياسية لامير عدن ولحج وابين وحضرموت الامير حسين بن عبد القادر بن سليمان السعدي والقيادة الروحية للشيخ ابوبكر بن سالم الباعلوي مولى عينات

والسادة المحاضير من ال البيت الكرام , القادة العسكرين والروحين ليافع والجنوب اثنا مقاومة البرتقالين بعدن والشحر , قبورهم بعزان من ارض شبوة المجيدة
وعبدالله بن اسعد بن علي اليافعي {سيد عصره وزمانه وقطب الحرم المكي امير اهل السنة والجماعة , شيخ الفريقين وامام الطريقين والتي اجمعت الامة الاسلامية على امامته قاطبه بكل فرقها } قبرة بالعليا من مكة المكرمة ارض الله الحرام
وهذا ما توكده كتب المورخين الثقات .....ّ
وهناك باب في الشريعة الاسلامية يسمونه القياس وبالقياس الى ما اشرنا اليه اعلاه يمكن استبيان الشرعية الاسلامية من غيرها من الشرائع الدخلية والتي تلبس ثوب الاسلام وتدعي الناس الى الباطل تحت ستار الحق
وزيارة هذه المقامات والنصب التذكارية ليست الا تقليدا سنويا , وهي من البرتكول التي تاخذ به الدول , وتشرّف به الدول والقبائل المعتبرة رموزها التاريخين وقادتها الاماجد والعظام , الذي تحت قيادتهم تحققت الانتصارات وتحت لوائهم سار الزحف العظيم براية الحق لتحرير البلاد والعباد من رجس الطاغوت وذيول الاحتلا والمستعمرين
من قال بغير هذه الحقيقة نقول له هات مصادرك ودليلك , ونحن مستعدين ان نمده بالمصادر والدليل سوى من المورخين الثقات , اومن سنة رسول الله صل الله عليه وسلم والصحابة والتابعين , ان كان المراد وجه الله الكريم , اما الكاذبين واصحاب النظريات التي عفى عليها الزمن فلا يوخذ بكلامهم فقد اثبتت الايام زيفهم والفجور وخير للناس ان لايستمعون اليهم بعد اليوم

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 31, 8, 2018, 05:40 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قلم فضي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي رد: من عاشر العيد عاد الموسطة ورّدة


العلوم المنحرفة لايمكن ان تاتي بنتائج صحيحة
والدليل على ذلك ماتمر به الامة الاسلامية من خراب , لما قال من يسمون انفسهم ومن يسمونهم الحكام علماء , قالوا بالصراع الطائفي بالكذب على الله ورسوله , وهذا الشي الذي لم يقول به لا الله سبحانه وتعالى ولا رسوله الكريم صل الله عليه وسلم , ولا امير المومنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
الله ورسوله وامير المومنين ينهون الامة عن هذا الصراع , ومن يسمون انفسهم ويسمونهم الحكام العلماء قالوا هذا هو الدين الصحيح , فساقوا الامة الى الانحراف والدمار والخراب , وهناك من لازال يومن بان ما يقوله من يسمون انفسهم العلما هو القول الصحيح
امة ضحكت من جهلها الامم ..... هذا المثل صحيح على الاطلاق وحال الامة خير شاهد عليه
اصحى يانايم ووحد الدايم
لا اله الا الله وحده لاشريك له , يحي ويمبت وهو على كل شي قدير
وملعون بن ملعون الذي يحرُف كلام الله ورسوله وقول امير المومنين في سبيل خدمة اهداف سياسية ويقول ان هذا هو الدين الصحيح
قولوا معي امين

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي أحكام الاأضاحي 18 عيبا تفسد ذبيحة العيد لمسات رائعه الصوتيات والمرئيات 1 1, 11, 2017 02:58 AM
عبدالله العجي والمشألي بو قيس عبدالله العجي نادي يافع للشعر الشعبي 0 11, 1, 2015 10:31 PM
موعد مع العيد بطقوس يافعية إحساس يافعي نادي يافع العام 12 9, 10, 2014 11:46 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
. . . . . . . . . . .
  رمز PHP: