العودة   نادي يافع > الـــمــنـــتـــــديــــــات الـــعـــــامـــــــه > نادي يافع الدبلوماسي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من اجل ارسى ثقافة عرفية وقبلية صحيحة (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: سوالف عن اجدادنا من حضرموت (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: يـــــــــافع الكُلّبة (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: في كرى استشهاد الشيخ الشهيد صالح علي بن غالب المسعوديث الحضرمي (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: حتى لايستمع الناس الى الكاذبين مرة اخرى فيصدقوهم (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: عـــــــــــــادنا احـــــــــــــــزيك (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: استنهاض وعي المفاوض في استعادة الدولة الجنوبية قد حان (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: ياحاملين العار (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: هل يوجد اهل ضمائر حية حتى نخاطبهم فيسمعون (آخر رد :بتول الطين وراعي الشياة)       :: عــــاجل : تحذيرٌ ونذيرٌ لكافة البشر ..* (آخر رد :جنود الهدى)      



سوالف عن اجدادنا من حضرموت

نادي يافع الدبلوماسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 6, 6, 2018, 03:20 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو نشيط جداً
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بتول الطين وراعي الشياة is on a distinguished road

افتراضي سوالف عن اجدادنا من حضرموت


على كل حال , انا ساتغيب خلال اليومين المقبلة لضروف خاصة بي , ولكي نعود وماتزال لي ذكرى بين الاصدقاء والمحبين , اطرح لهم هذه السالفة , وهي منقولة عن شيوبة حضرموت , وقد جاء طرحها بصورتها الحالية من حوارية لي حامية الوطيس مع اعضاء المجلس اليمني , اثناء تحرير المكلا بقياد بن بريك اليافعي والبحسني الحمومي , وبخطة القائد الجنوبي , سيف العرب اليافعي , وطرد القاعدة والدواعش الدحباشية من حضرموت
{2}
يجهل الانسان مايجهله , وعندما يقدم نفسه الى من يجهلون , وهو يشرح التاريخ المحرف كما تعلمه من المحرفين , يظن فيه الناس المفهومية وهو اجهل الجاهلين

ولمن يتهمنا بالجهل بتاريخ حضرموت , اقول له كيف له ان ياتيني بهذه الفرية , وهو لايعرف من سوالف الحضارم الحقيقين سالفة , وانا اظنه لايفقه ماتشير اليه وقائع الامثال والزوامل الحضرمية , التي اوردناها في طي مواضيعنا السابقة اثنا مناقشة بحثي {فضح المغلوط بالقول المضبوط} , سنرجع الى هذا الموضوع من باب التنبيه , وسنعيد هذه السوالف هنا للفائدة , وهي من الموروث والركائز التي يكتب بها تاريخ الامم والشعوب
على كل حال تعالوا معي الى قولهم في حضرموت
@ ويلك ياشارد بحران
@ وقولهم لبوك الراعة
@ وزامل الشاعر الحضرمي باناعمة او هو بلفقية على اختلاف الروايات الذي قال فيه
ياقع دولوالله ولولى الشور قل = واهل الحيل كلا تحايل من قداه
لايلطموا هذا الجبل في ذا الجبل = وايخزوا الشيطان لي ماحد هداه
@ وقولهم الا لاقرح لصفر

طيب هل جاءت هذه السوالف من فراغ
طبعا لا

واحد ما يفهم سالفة من هذه السوالف , ويجي يقول لي انه يعرف تاريخ حضرموت , اقول له روح تلحسك بقرة
ومن شرح هذه السوالف , يمكن ان يتبين المتابع حقائق احداث التاريخ الحضرمي , وهي روايات يتبادلها الناس عن اسلافهم , كما توجد لها مدونات عند كثير من المورخين الحضارم , منهم بامطرف وصلاح البكري وصاحب كتاب ادام القوت في تاريخ حضرموت بن عبيد الله
على كل حال
يقول الرواة .... ومازالت الروايات تحكى الى حد اليوم ..... {عودوا الى الشيوبة}
كانت وقائع ذلك على نحو التقريب في نهاية الاحتلال العثماني الاول لجنوب الجزيرة العربية , ولما كانت تركيا تعتمد في سياستها لترويض اهل السنة في جنوب الجزيرة العربية , على عقلية المستعمرين الفاسدة , فرق تسد , اعتمد الاتراك على الزيدية والاباضية في حضرموت الشرقية , وغرضهم تمزيق الرابط العقائدي واللحمة القبلية لال السنة في جنوب جزيرة العرب , والهدف منها ضرب حركة الامير حسين بن عبدالقادر السليماني السعدي , ليسهل لهم السيطرة على الجنوب العربي مرة اخرى , كما فعلوها في بقية بلدان العرب , حتى ان الاتراك ظمنوا للزيدية والاباضية مركزي قوى في عمق اهل السنة {عمق اهل السنة بلاد حضرموت} هذه هي الحقيقة وماعليكم من اهل السنة الجدد {هولا بيمهرون بدبية الصهيومسيحية ولاتصدقوهم .
فلما ثار اهل السنة على هذا الوضع الدخيل على عقيدتهم وعاداتهم والتقاليد , ضد {الاتراك والاباضية والزيدية معا} , طردوا الاتراك اولا من الارض الجنوبية , بقيادة الامير حسين بن عبدالقادر بن سليمان السعدي اليافعي , امير عدن ولحج وابين وحضرموت
عاد الاتراك ومازال لهم مركز سيطرة بصنعا الى سياسة فرق تسد , فسلط الاتراك الاباضية والزيود على حضرموت , للسير بها نحو الفتنة الداخلية , ليسهل لهم العودة اليها والى الجنوب , كما عادوا الى اليمن فيما يسمونه الاحتلال العثماني الثاني

.
هنا حقيقة مهمة يجب ان يعرفها الجنوبين عامة , وهي ان الاتراك لم يستطيعون , حتى بالتعاون مع الزيدية والاباضية , لم يستطيعون احتلال الجنوب مرة اخرى , وهي البلد العربية العربية الوحيدة التي بقية خارج السيطرة التركية فيما يسمى بالاحتلال العثماني الثاني

قال الرواة فاجتمع الحضارم لتلافي هذه الدنية {التي نووها الاتراك مع الاباضية والزيدية} , وذلك بعد الغدر باميرالجنوب حسين بن عبدالقادر السليماني السعدي اليافعي , وكان تكتيك الحضارم اولا , تسويق الخلاف وتغذيته بين الزيدية والاباضية , هذا الامر كان بقيادة ال بن بريك الناخبي اليافعي , حتى وصلوا بالاباضية والزيدية الى الحرب فيما بينهم{ الحرب الزيدية الاباضية في حضرموت} ومن ثم اجتمعت قبائل حضرموت , لطردهما من حضرموت معا فيما بعد
وكان حلف حضرموت هذا , يقوم على اساس الثورة على الاتراك والزيدية والاباضية معا , ثارا لاميرهم امير الجنوب العربي الحضرمي حسين بن عبداقادر السعدي , وذلك استجابة لما حصل في عدن ولحج وابين , بحيث ان كل القبائل الحضرمية ستثور على المتقاتلين على الارض الحضرمية , وهم الزيدية والاباضية حين شعورهم بتفتت قوتهما , وذلك بحجة ان القتال فيما بين هولا الدخلا يورث على الارض المفاسد
ومن ظمن اتفاقهم في هذا الحلف , ان يافع حضرموت تظمر للزيدية والاباضية في نفسها شي من الحياد ولاتظهر لهما العداء , على اساس ان الثورة هي ثورة بقية القبائل الحضرمية , وان يافع خارج عن هذه الثورة , حتى يتهياء الظرف ليافع وتدخلها للحسم , وكان الاتفاق بحيث لا تدخل يافع في البداية الا على اساس الوسيط القبلي , على اساس ان يافع فريع {الفريع يعني الوسيط وجمعه فراعة} وهذه الفراعة تدخل بين الاباضية والزيدية , ومظمون الفراعة ذيما يقر ليافع , فهو الباطلي والغريم المنظَّر , وسيجري عليه النزال الى جانب الطرف الاخر , من قبل بافع , وبقية القبائل الحضرمية الى جانبها , وذلك لما تتطلبه الاعراف القبلية
نفس هذه الخطة نقلناها من لسان الشيخ سالم محمد بن علي جابر الى حضرة القائدان الجنوبيان سالم صالح محد ومحمد احمد سلمان في حرب 94م ولكنهما لم يستجيبا وبالذات سالم
.
.
والغرض والمتلى من هذه السالفة , هو انهى تسلط اهل الفساد على حضرموت {فساد الزيدية والاباضية بعمالتهم للاتراك} , وفي هذه الحركة كان السر هو سر المشائخ والمقادمة والقادة العسكرين , والا فيافع مثلها مثل بقية القبائل الحضرمية هي في جوهر الامر في صراع مع الاباضية والزيدية , وقبلهم الاتراك , مثلها مثل بقية القبائل الحضرمية , انما التكتيكات العسكرية اقتضت ذلك , فالحرب خدعة كما يقولون , وفي ذلك اقرارا بسنة الرسول الاكرم صل الله عليه وسلم مع عمر ابن العاص واحواض المياة
عند اشتداد المعركة بدا الشك يسود بين القبائل الحضرمية , على اساس ان يافع تراقب الساحة ولم تدخل بعد المعركة , وفقا لما يعرفونه عن مهام الحلف , ولشعورهم المبتأس هذا , دخل باناعمة او هو بلفقية على اختلاف الروايات , دخل يطمئن القبائل الحضرمية , ان يافع لاتزال على العهد والميثاق قابضة {كان الزامل هو احد وسائل الاعلام ان لم يكن هو الوسيلة المهمة في ذلك الزمان}
, وفي هذا الزامل يطمئن القبائل الحضرمية ان دخول يافع المعركة حسب الخطة العسكرية لم يحين بعد , ومن في قلبه شك من الحضارم تجاه يافع يلفت اليه النظر بزامله المعروف .... هكذا تقول الرواية ولها من الكتب ما يوكدها
الزامل يقول
يافع دول والله ولولى الشور قل = واهل الحيل كلا تحايل من قداه
لا يلطموا هذا الجبل في ذا الجبل = وايخزوا الشيطان ذيما حد هداه

وفي هذه المعركة .... كانت الاشارة بين قبائل يافع والمشائخ ومقادمة القبائل الحضرمية الاخرى , وقادة الحرب لدخول يافع المعركة , والاشارة هي في قرحة البندق الذي يمتلكه بن النقيب , وهو حينها قائد من قادات يافع الى جانب البريكين , وبندقه هذا هو من الغنائم التي غنمها من خزانة الاتراك عند طردهم من عدن , وهو بندق ابو حبة , ومن ثم تم طردهم من الجنوب وحضرموت كاملة فيما بعد , وكان النقيب هو الوحيد المتسلح حينها بالبندقية , والا فسلاح القوم حينها السيوف والرما ح والنبال والخناجر , ولهذا قالوا في حضرموت ويافع الا لاقرح لصفر , والاصفر هو بندقية النقيب المطرزة بالفضة والذهب , التي تصدر منها اشارة دخول يافع المعركة في وادي بحران الى الغرب من مدينة القطن
.
المهم , بعد دخول يافع المعركة لرفض الزيود شروط يافع , وموافقة الاباضية على هذه الشروط , حدثت معركة بحران , ومتابعة فلول الزيود في منطقة بحران , من جربة الى جربة ومن عبر الى عبر , وبالمسيلة تم التخلص من الزيدية ووقع ذي وقع , وقع يوم احمر اغبر وحامي غباره , ومن شدة المعركة قالوا في حضرموت ويافع في امثالهم {ويلك ياشارد بحران} , وفي يافع الجبل يظنونها بحران التي بلبعوس , لا المقصودة هي بحران التي في وادي حضرموت , وهي الى الغرب من مدينة القطن التي هي اليوم احد مثاوئ اليافعين الحضارم , اما الاباضية فقد تفرقوا بالمدن والقرى الحضرمية , هاربين في الحارات والزوايا والازقة , هربا من مواجهة يافع وبطشها , لاتهامهم من قبل يافع باثارة المفاسد العقائدية والدينية , وكانت طلبت يافع منهم عدم الظهور بعقائدهم هذه على الملا , وهذا من شروط نهاية الحرب , وعندما كانت تتابعهم وتطاردهم يافع حينما لم يستجيبون لهذا الشرط , فيجدون منهم من يجدون يقول اليافعين ويشيرون اليه {{الا رعه رعه}} وهذه لغة اليافعين في الاشارة الى الشي والندبة , وبعده بعده لما ايدونه الذلوق , ولهذا قال المثل الحضرمي {{لبوك الراعة}} ومعناء هذا الكلام لك من يافع من يديك شواك الى يدك
.
.
من كان حضرمي فعليه ان يعي تاريخ واحداث حضرموت , ويسال في ذلك الشيوبة , اذا هو لم يقراء الكتب وسيدلونه الى الصحيح , فالتاريخ امانة , ان لم تحفظه الكتب تحفظه صدور الرجال ... اما المتحضرمين فلا يهمنا امرهم , واذا ما يصلّون على النبي صلاة التائبين قبل ان ايقع لهم ما وقع لاسلافهم
{بايقع الا لاقرح لصفر وويلك ياشار بحران ولبوك الراعة , حينها سيعرفون صدق شاعرية باناعمة الذي قال في زامله يافع دول والله ولولى الشور قل} او هو بلفقية كما اسلفنا في ذلك لاختلاف الروايات .

وهذا سر الحضارم الجديد , الذي بداء يشتغل عليه القائدان الجنوبيان احمد بن بريك والبحسني والشيخ العليي الحمومي الحميري بن حبريش ,وفي ذلك تختبر العهود والمواثيق , وقد بدت اشاراته في معركة تحرير المكلا , وهو ما استفاد منه القائدان العسكريان الجنوبيان المحنكان سياسيا وعسكريا بن بريك والبحسني , في قيادة قوات النخبة الحضرمية الى النصر الموزر , وكان بنتيجتها طرد الدحابشة من المكلا والساحل . وتقليص التواجد الاحمري في وادي حضرموت والهضبة والى حد ما في الصحراء , وهناك اسرار ستكشفها مستقبلات الايام , وسيكون من نتيجتها تسليم هاشم الاحمر وقدوشة وعلي كاتوشة بقية المناطق في الصحراء والوادي وخاصة العبر , الى قوات النخبة الحضرمية والمقاومة الجنوبية
طيب سجلوا هذا في الذاكرة
وبيقولون العرب الزمن يعيد نفسه ولو بصورة اخرى
ارجو ان يكون في ذلك الموعضة والعبرة للمتحضرمين

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في كرى استشهاد الشيخ الشهيد صالح علي بن غالب المسعوديث الحضرمي بتول الطين وراعي الشياة نادي يافع الدبلوماسي 0 5, 6, 2018 07:59 PM
فـــــــــــــــــــــــــــــائدة .. لمن اراد ان يستفيد بتول الطين وراعي الشياة نادي يافع الدبلوماسي 0 11, 5, 2018 04:53 PM
هذه الرؤية اقدمها الى اهلي في حضرموت الكبرى بتول الطين وراعي الشياة نادي يافع الدبلوماسي 8 7, 7, 2016 06:41 AM
هذه الرؤية اقدمها الى اهلي في حضرموت الكبرى بتول الطين وراعي الشياة نادي يافع الدبلوماسي 3 25, 11, 2015 09:00 AM
حضرموت ساحة للذبح, من يصدق؟ سنان السعدي نادي يافع الدبلوماسي 0 10, 8, 2014 01:03 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
. . . . . . . . . . .
  رمز PHP: